جمعية الروزنا للتراث المعماري تعقد مسابقة "فَنار الريف الفلسطيني"

جمعية الروزنا للتراث المعماري تعقد مسابقة "فَنار الريف الفلسطيني"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت جمعية الروزنا للتراث المعماري بالشراكة مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، والتجمع السياحي المقدسي، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي يوم السبت  11 أيلول  2021 " مسابقة فَنار الريف الفلسطيني".

تأتي هذه المسابقة كنشاط لاحق لبرنامج تدريبي تم تنفيذه حول "رصد التراث المادي وغير المادي" في الريف الفلسطيني وهو ضمن مشروع الحقوق الثقافية.

 وعقدت  المسابقة في مركز جبل النجمة لتأهيل وتعليم وتدريب الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية الذين شاركوا الحضور عروض فنية مختلفة.

هدفت المسابقة لتنمية قدرات المشاركين حول مهارات التوثيق وبالاخص توثيق التراث الثقافي المهدد، التعرف على آليات وأدوات التوثيق التي تلاها عملية جمع البيانات حول التراث المادي والقصص المرتبطة بالتراث الشفوي من جهات وفئات عمرية مختلفة وأهمها كان فئة كبار العمر. 

تم تنفيذ هذا النشاط  لابراز أهم القصص والروايات الشعبية المرتبطة بالمكان والتراث الثقافي في الريف الفلسطيني، اضافة الى الترويج للقرى وللتراث التقافي ونشر قصصها بين فئة الشباب وعبر وسائل الاعلام المختلفة التي ستساهم في تشجيع السياحة المجتمعية وزيارة الريف الفلسطيني والتعرف على تراثه.

شارك في المسابقة كل من السموع، الظاهرية من محافظة الخليل، بيرزيت، دير غسانة، عابود،  دير عمار من محافظة رام الله والبيرة، عرابة من محافظة جنين، القبيبة، بيت سوريك، العيزرية والبلدة القديمة من محافظة القدس.

حازت قرية عابود على المركز الأول والتي حصلت على  رزمة إعلامية لترويج التراث الثقافي الخاص بهم. (إنتاج فيديو ترويجي، جلسة فوتوغرافية للمواقع التراثية، وإنتاج مدونة صوتية) أما بلدة بيرزيت حازت على المركز الثاني  أما المركز الثالث تشاركت به كل من  بلدة عرابة - جنين،  والجالية الأفريقية من البلدة القديمة - القدس.