قلقيلية: جلسة نقاش تربوية حول دراسة PISA

قلقيلية: جلسة نقاش تربوية حول دراسة PISA
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية جلسة نقاش تربوية حول دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA والتي استضافتها جامعة القدس المفتوحة، وبالتعاون مع مركز البحث والتطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم، وذلك بحضور كل من مدير الفرع د. نور الاقرع ومدير عام مديرية التربية والتعليم أمين عواد، ود. محمد مطر مدير عام مركز البحث والتطوير وزارة التربية والتعليم، وجمال أيوب مدير الدائرة الفنية، وإدارة جلسة النقاش التربوية مؤيد عفانة، وشارك فيها كل من أ. كايد صبرة عضو هيئة التدريس بكلية العلوم التربوية، والمشرفة التربوية ربى داود منسقة الدراسة وكل من فايز سالم وماريا بسطامي وسلامة عودة مشرفو الفيزياء والرياضيات واللغة العربية في مديرية التربية والتعليم، ومدراء المدارس عبد اللطيف رضوان وشادية مراعبة وعن مجلس اولياء الامور م. زبيده عبد الرحمن وبمشاركة الطلاب لارين ريان، بتول أبو كشك، سعيد عدوان، عبد اللطيف خرفان من مدرستي بنات حبلة الثانوية وذكور عزون الثانوية.

ونقل د. الأقرع تحيات وترحيب السيد رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو مؤكدا على اهمية هذه الدراسة لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف وللمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع في جميع المجالات سواء في مجال معرفة العلوم ومعرفة الرياضيات ومعرفة القراءة مما يؤهلهم ويكسبهم خبرة اوسع في هذا المجال والاستعداد الامثل لمراحل ما بعد المدرسة. وبين ان هذا اللقاء التربوي جاء مجسدا لتكاملية مؤسسات التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم بشكل عام وجامعة القدس المفتوحة ووزارة التربية والتعليم ممثلة بمديرية التربية والتعليم ومركز البحث والتطوير في وزارة التربية على وجه الخصوص، مؤكدا على اهمية تجويد العمليات كافة في المنظومة التربوية وتوظيف الاساليب العلمية الحديثة في العملية العلمية التعلمية.

واستعرض د. مطر مشاركة فلسطين في مسابقة بيزا، والتي تعتبر خطوة متقدمة بما ستوفره من قواعد بيانات غنية عن سياقات ومدخلات وعمليات ومخرجات النظام التربوي الفلسطيني، ضمن سياقات دولية مقارنة، مضيفا بأن فلسطين تشارك في هذه الدراسة للمرة الاولى بنظامها التربوي المستقل مع أكثر من ثمانين دولة ونظام تربوي عالمي، موضحا أن مشاركة دولة فلسطين تأتي لوضع الرواية التربوية الفلسطينية في سياقات عالمية مقارنة، كما أنها تتنزل ضمن جهود الوزارة وصولا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالتحديد الهدف الرابع المتعلق بتوفير التعليم النوعي للجميع، وأشار د. مطر الى ان الدراسة تمثل نقلة مهمة على طريق توفير مؤشرات كمية ونوعية عن جودة سياقات ومدخلات وعلميات ومخرجات النظام التربوي؛ وتقييم أثر التدخلات التي تبنتها الوزارة للنهوض بالتعليم.

فيما أكد عواد على اهمية هذه الدراسة في رفع الوعي وتوسيع المفاهيم والادراكات لدى طلبة المدارس والخروج عن النمط التقليدي التلقيني الى النمط الاستدلالي، مستعرضا جاهزية مديرية التربية والتعليم لتنفيذ الدراسة، وتجربة المديرية المميزة في تنفيذ الدراسة التجريبية في شهر نيسان 2021، شاكرا جامعة القدس المفتوحة على احتضانها للفعاليات التربوية بمختلف مستوياتها بغية تعزيز المفاهيم الحديثة لدى طلبة المدارس، ومثمنا دور فريق العمل المشرف على تطبيق الدراسة.

وتضمنت الجلسة مداخلة حول البعد التربوي لدراسة PISA قدمها كايد صبرة، في حين استعرضت ربى داود خطة المديرية لتنفيذ الدراسة في العام 2022، فيما ناقش المشرفين التربويين خطط عملهم لنقل فكر بيزا الى الميدان التربوي، فيما قدم مديري المدارس تغذية راجعة من الدراسة التجريبية 2021، فيما قدمت م. عبد الرحمن مداخلة حول دعم أولياء الأمور للدراسة، كأداة للمساءلة المجتمعية، ومعيار من معايير جودة التعليم، ومن ثم مداخلة من الطلبة ممثلي المدرستين المذكورتين عن دراسة PISA في عيون الطلبة.