بيت لحم: الكشف عن تفاصيل أزمة برك سليمان بانتظار نتائج التحقيق

بيت لحم: الكشف عن تفاصيل أزمة برك سليمان بانتظار نتائج التحقيق
رام الله - دنيا الوطن
قالت لجنة التحقيق الخاصة بشان الجدل المثار حول برك سليمان والمشكلة بقرار من محافظ بيت لحم، اللواء كامل حميد، انها ستصدر نتائج التحقيق في غضون الأيام المقبلة وبعد انتهاء التحقيقات حول عدم التزام الشركة ببنود العقد مع الأوقاف الإسلامية خصوصا فيما يتعلق باستخدام قلعة مراد.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للجنة التحقيق برئاسة رئيس اللجنة محمد طه ابو عليا نائب محافظ بيت لحم وحضور كافة أعضاء اللجنة والمكونة من ممثلين عن وزارات السياحة والاثار وفعاليات أرطاس والأوقاف الإسلامية والحكم المحلي والهيئة المستقلة لحقوق الانسان والشرطة السياحية الى جانب حضور ممثلي وسائل الاعلام وعدد من مؤسسات وفعاليات ارطاس والفصائل فيها.

وقال ابو عليا: ان الزيارة الميدانية للجنة التحقيق بكافة اعضائها تهدف للاطلاع على الارض على الواقع والتاكد من كافة المعلومات التاريخية الواردة في الكتب التاريخية و وثائق وزارة الاوقاف كما ان اللجنة تقوم من خلال الجولة بالاطلاع على بنود الاتفاق بين الشركة المشغلة و وزارة الاوقاف ومقارنتها مع انشطة الشركة الحالية واذا كان هناك خروقات سنبلغ شعبنا بكافة التفاصيل والتوصيات والقرارات التي سنخرج بها.

واكد ابو عليا في تعليقه على ما يقال عن لجان التحقيق في طمس وتذويب النتائج ان اللجنة حية و سيكون هناك مؤتمر صحفي خلال الاسبوع المقبل للاعلان عن نتائج التحقيق مشددا على ان هدف العمل هو ايصال الصورة لشعبنا الفلسطيني مشيرا الى ان كثير مما ينشر على بعض وسائل التواصل الاجتماعي كلام عام ومغلوط وجزء كبير ليس له اساس من الصحة مضيفا انه طلب مرافقة الاعلام حتى يرى الصحفيون وممثلو وسائل الاعلام الامور على الواقع وكيف كان الموقع قبل عام 1996 وكيف اصبح اليوم .

ولم يخف رئيس لجنة التحقيق امكانية وجود اخطاء تتعارض مع بنود العقد الموقع بين شركة برك سليمان و وزارة الاوقاف وبالتالي يجب اعادة تصويب الوضع وان يكون للاوقاف دور اكبر على كافة الانشطة الفنية والثقافية والتراثية وكافة الانشطة بالمكان الذي يعتبر متنفسا لبيت لحم ومحافظات الوطن مشددا على ان اللجنة تريد اظهار صورة امينة و واقعية ولا نريد ان يبقى شعبنا في حالة تيه جراء المعلومات القادمة من مواقع التواصل الاجتماعي حيث لا يعرف الكثيرون تفاصيله مشددا على ان الجولة اليوم تضمنت الاطلاع على كافة تفاصيل القلعة بكل اركانها وغرفها.

واشار ابو عليا ان المعيار هو الاتفاق بين الاوقاف والشركة مشددا على ان وجود اي اخطاء وخروج عن الاتفاق هي امور باطلة ويجب وقفها واذا لم تتوقف الشركة عن اي ممارسات خاطئة فهناك القضاء الذي سيفصل بين الطرفين في العقد.

واوضح رئيس لجنة التحقيق ان المطلوب منا جميعا احداث تنمية في كل اراضي الاوقاف وما حدث في حدود ال 250 دونم يشير الى ان هناك تنمية واصبح الان هناك قيمة عالية جدا والارض وما عليها بحسب الاتفاقية مع الاوقاف تعود للوزارة وللوقف لان هناك بند واضح وهو ان كل ما تم انشاءه هو عائد لوزارة الاوقاف

وشدد ابو عليا على امر مهم و واضح وردا على من يروج ان السلطة قامت بتاجير المكان بالتاكيد على ان كل ايرادات الاوقاف لا تذهب لخزينة الدولة بل الى خزينة وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية و الحكومة ليست لها علاقة في هذا الاطار وان ايرادات هذا المكان لا تذهب الى موزنة السلطة رافضا تصريحات ومحاولات البعض ممن يعارضون السلطة ويختلفون معها استغلال اي فرصة لتسيس الموضوع كانه مع السلطة .

وقال :"هذا كلام مرفوض والوعي الجمعي يعلم ذلك و بيت لحم تدرك كيف كان المكان وكيف كان هناك اناس يموتون وكيف اصبح اليوم كما قال الكل يعلم كيف يمكن ان نطور الموقع لخدم ابناء شعبنا وكيف نحمي هذا المكان المستهدف من الاسرائيليين حيث اقتحمه ويقتحمه المستوطنون وتجولوا في هذه المنطقة.

واكد ان من يريد ان يحافظ على اراضي الوقف عليه التواجد في الميدان وتحدي المستوطنين مشددا على ان المطلب الاساسي هو ان يكون هناك تواجد فلسطيني بالمنطقة مشيرا الى ان السلطة والحكومة عقدت اجتماعات ولقاءات حكومية وجماهيرية كما ان المحافظة طالبت بتخفيض الرسوم على الدخول للمنطقة حيث تجاوبت الشركة مع هذه المطالب من اجل تعزيز الوجود الفلسطيني فيها كما شدد على ان منطقة الاحراش منطقة مفتوحة وغير مغلقة وبامكان الجميع التواجد فيها .

اهالي ارطاس يؤكدون انهم يريدون تصويب الاخطاء

من جهته قال تيسير اسماعيل احد كوادر وقيادات بلدة ارطاس ان ان منطقة برك سليمان منطقة ومعلم تاريخي وحضاري وهي جزء من اراضي ارطاس حيث قام الاهالي القرية في الماضي بتحويل اراضيهم كوقف اسلامي من اجل المصلحة العامة ويتعاملون معها ومع اراضي البرك وما يقام عليها وفق هذا الاساس.

واشار اسماعيل الى ان الاهالي رحبوا منذ الايام الاولى وحتى الفترة القليلة الماضية بوجود الشركة التي انجزت وحققت الكثير لكن في الاونة الاخيرة ثبت وجود تجاوزات والاهالي يرغبون بمنع اي ممارسات مخلة بالاداب وتعاليم الدين الاسلامي والتاكيد على ضرورة ان تكون الشركة ملتزمة بشروط العقد التي تنص عليها تعاليم الشريعة الاسلامية.

وقال اسماعيل ان اهالي بلدة راطاس يطالبون لجنة التحقيق اليوم بتصويب الاخطاء والحفاظ على المنجزات و وجود الشركة على حد سواء موضحا ان الاهالي والمؤسسات بالقرية اطلعوا على العقد بين الاوقاف والشركة وان البند السابع واضح ويتعلق بعدم ممارسة اي اعمال مخالفة للشرع الاسلامي الى جانب اقتطاع 250 متر من الجهة القبلية للبركة الاولى لاقامة مسجد مما يدلل على اهمية وجود مسجد فيها استنادا لوجود مصلى في الماضي كما تنص الاتفاقية ببند واضح اخر يتعلق ببقاء قلعة مراد متحف وان تبقى مزارا مفتوحا امام شعبنا وعدم اغلاقها وان هذه البوابات يجب ان تفتح امام كل شخص فلسطيني يحب بلاده ويزور معالمها التاريخية ويثبت الوجود فيها لان هذه الاماكن تعني لنا الكثير وهذا المكان جزء من الارث الحضاري الذي يتوجب المحافظة عليه.

غنايم : الهيئة المستقلة تراقب عمل اللجنة وتؤكد على اهمية الاخذ براي الناس

المحامي علاء غنايم مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم والتي تحظى بثقة الجمهور الفلسطيني قال ان عضوية الهيئة باللجنة جاء من باب الرقابة والشفافية على الاداء حتى الخروج بقرارات سليمة وفي اطار القانون.

وقال غنايم اننا موجودن في اللجنة كمراقب مثمنا الجولة اليوم من اجل الوقوف على ارض الواقع والاستماع لممثلي الهيئة المحلية والاهالي وممثلي المؤسسات والمواطنين خصوصا وان الموضوع حساس ويتعلق بالدين مشددا على اهمية الاستماع لراي المواطن ومؤسساته.

واضاف غنايم هناك منشاة مهمة وصرح وطني والوجود هنا للاطلاع عن كثب من اجل الخروج بتصور وقرار يرضي الناس مؤكدا ان فكرة جولة اللجنة هو الاطلاع على العلاقة التعاقدية بين الاوقاف كقطاع عام و القطاع الخاص التي اسفرت منذ سنوات عن وجود منشاة مهمة متنوعة مما يشكل انجاز من جهة وفي نفس الوقت هناك ملاحظات للمواطنين ومهم سماع شكاويهم وملاحظاتهم المهمة جدا.

الاوقاف : الاتفاقية واضحة وشروطها تحافظ على الوقف

مدير اوقاف بيت لحم جلال أحمد الرجبي قال ان مشاركة الاوقاف اليوم تاتي كمالكين لاراضي برك سليمان التي تعتبر وقفا اسلاميا و للاطلاع على المنطقة التي تم تاجيرها مشددا على ان العقد واضح المعالم وشروطه معروفة وتحافظ على الوقف وعلى عدم استعماله خارج احكام الشريعة الاسلامية داعيا الى اهمية الصدق في نقل المعلومات .

واضاف الرجبي ان وجود الاوقاف باللجنة ياتي بناء على تكليف المحافظ للاطلاع على واقع المنطقة التي نعلمها من اجل تبيان الحقيقة واعلان نتائج واضحة ستتوصل اليها اللجنة كما اكد اهمية الاستماع للناس حيث اخذت اللجنة والاوقاف براي الناس ومن عدة مناطق مشددا على ان الاوقاف تعرف الموقع قبل اللجنة وبعدها ولدينا مصادر تاريخية تحكي عن القلعة والوقف الموجود فيها واعدا بالخير في هذا الاطار.

التعمري: الشركة استثمرت اكثر من ستين مليون للحفاظ على المعالم التاريخية

بدوره عبر المهندس وائل التعمري مدير التشغيل بشركة برك سليمان عن ترحيبه بلجنة التحقيق وممثلي وسائل الاعلام لمعرفة الحقيقة مشددا على ان الشركة جائت لهذا المكان بطلب من الشهيد الراحل الرمز ياسر عرفات من اجل تطويره موضحا انها قامت بصرف اكثر من ستين مليون دولار على المنطقة في اطار تطويرها منذ ذلك الحين اقيم مشاريع عديدة ابرزها مركز قصر المؤتمرات ومركز تجاري كما وجرى ترميم قلعة مراد وترميم البرك وغيرها من منجزات.

و فيما يخص الاماكن والمعالم التاريخية، قال التعمري: ان الشركة عملت على ترميمها بطرق حديثة وعندما تسلمت الشركة القلعة كان يتواجد فيها مواطن ويستخدمها كمزرعة للاغنام وعملت الشركة على ترميم الموقع وتطويره وتطوير المتحف مشددا على ان الشركة تعمل على الحفاظ على الاماكن التاريخية وللشركة باع طويل في العمل خصوصا في برك سليمان والمتحف.

واكد التعمري ان الشركة ستحافظ وحافظت على هذه المعالم التاريخية حيث قامت بانشاء متحف قلعة مراد التاريخي وتم تجميع الالاف من القطع التراثية وتم الاهتمام بامور دقيقة وتم الحفاظ عليها وتطويرها بالطرق السليمة المهنية المعتمدة دوليا مشيرا الى ان الحفاظ على المعالم التاريخية يتم بالتعاون مع الجهات المختصة حتى نحافظ على تاريخ الاجيال السابقة للاجيال المقبلة.