صندوق النقد العربي يُصدر النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية - العدد الخامس والأربعين

رام الله - دنيا الوطن
في إطار جهوده لمتابعة التطورات في أسواق المال العربية، يصدر صندوق النقد العربي النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية استناداً إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية. أشار العدد الخامس والأربعون من النشرة إلى أن المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية قد أنهى تعاملات الأسبوع المُنتهي في السادس والعشرين من شهر أغسطس 2021 مرتفعاً بنحو 0.68 في المائة، أي ما يعادل 3.2 نقطة ليصل إلى 473.44 نقطة، مقارنة بنحو 470.23 نقطة مسجلة في نهاية تعاملات يوم الخميس الموافق 19 أغسطس 2021، ليعكس بذلك حالة التحسن الي شهدتها غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية المُتضمنة في المؤشر المركب في نهاية الأسبوع الماضي.

في هذا السياق، سجلت مؤشرات الأداء في إحدى عشرة بورصة عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع المنتهي في 26 أغسطس، لتعكس بذلك الارتفاع المسجل في مؤشرات أحجام التداول، إضافة إلى تحسن نشاط التداولات في بعض القطاعات المدرجة ومن أهمها قطاعات السلع الأساسية والنقل والبنوك والخدمات. كما كان لنتائج المراجعة الدورية لمؤشر "فوتسي للأسواق الناشئة" لعدد من الشركات المدرجة في البورصات العربية المتضمنة في المؤشر أثراً ايجابياً على مؤشرات أداء تلك الأسواق. كما استفادت البورصات العربية من إعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها للنصف الأول من عام 2021 التي جاءت في معظمها إيجابيةً، وكذلك من ارتفاع أسعار النفط، وتحسن مؤشرات عدد من الأسواق المالية العالمية.

في هذا الصدد، سجلت إحدى عشرة بورصة عربية ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي. تقدمت سوق العراق للأوراق المالية حركة الصعود المٌحققة على مستوى البورصات العربية مع تسجيل مؤشرها ارتفاعاً بنسبة 8.84 في المائة. كما سجلت بورصات كل من مصر ودمشق ودبي والكويت ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 2.13 و2.93 في المائة. كذلك سجلت بورصتا الدار البيضاء والبحرين ارتفاعاً بنسب بلغت 1.41 و1.74 في المائة على الترتيب، فيما سجلت بورصات كل من عمّان وقطر وتونس وأبوظبي ارتفاعاً بنسب أقل من واحد في المائة. في المقابل، سجلت مؤشرات أداء ثلاث بورصات عربية انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي.

سجلت قيمة التداول في أسواق المال العربية انخفاضاً في نهاية الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 10.58 في المائة، حيث سجلت سبع بورصات عربية انخفاضاً في قيمة تداولاتها. في المقابل، سجلت قيمة التداول ارتفاعاً في سبع بورصات عربية، جاء في مقدمتها بورصة تونس. فيما سجلت بورصات كل دبي والبحرين ومسقط ارتفاعاً بنسب بلغت 35.77 و53.95 و75.93 في المائة على التوالي. كما سجلت بورصات كل من أبوظبي والكويت والعراق ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 3.57 و19.92 في المائة.

فيما يتعلق بحجم التداول الأسبوعي، فقد شهد ارتفاعاً بنسبة 43.26 في المائة في نهاية الأسبوع المنتهي في 26 أغسطس 2021. في هذا الإطار، سجلت عشر بورصات عربية ارتفاعاً في حجم تداولاتها جاء في مقدمتها كل من سوق دبي المالي، وسوق العراق للأوراق المالية. كذلك شهدت بورصات كل من أبوظبي والبحرين ومسقط وتونس والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 32.81 و79.44 في المائة. فيما سجلت بورصات كل من دمشق ومصر والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت 1.07 و6.18 و7.40 في المائة على الترتيب. في المقابل، سجلت خمس بورصات عربية تراجعاً في حجم تداولاتها بنهاية الأسبوع الماضي.

على صعيد القيمة السوقية للبورصات العربية المُتضمنة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، فقد شهدت تراجعاً بنحو 0.06 في المائة في نهاية الأسبوع الماضي.  في هذا الإطار، سجلت القيمة السوقية انخفاضاً في خمس بورصات عربية مُتضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي. في المقابل سجلت ثمان بورصات عربية مكاسباً على مستوى القيمة السوقية. تصدرت سوق دمشق للأوراق المالية حركة الارتفاعات المُحققة على مستوى القيمة السوقية مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 2.83 في المائة، بدعم من الارتفاعات المسجلة في قطاع البنوك. كذلك شهدت بورصات كل من دبي ومصر والكويت والبحرين والدار البيضاء ارتفاعاً بنسب تراوحت بين 1.13 و2.49 في المائة، كما سجلت بورصتا عمّان وقطر ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من واحد في المائة.

على صعيد التطورات التي شهدتها البورصات العربية خلال الأسبوع الماضي، أعلنت سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إدراج أسهم شركة "أدنوك للتوزيع" في مؤشر "فوتسي للأسواق الناشئة" اعتباراً من نهاية يوم عمل 16 سبتمبر 2021. كما أعلنت بورصة قطر نتائج المراجعة نصف السنوية للشركات المتضمنة في مؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة، حيث تم في هذا الصدد تضمين ثلاث شركات قطرية مدرجة بالبورصة في المؤشر، وإعادة تصنيف ثلاث شركات أخرى بحسب فئات رأس المال.

في سياق آخر، أعلنت "تداول السعودية" عن إتمام "مورجان ستانلي السعودية" كافة الإجراءات والمتطلبات الفنية والنظامية المتعلقة بعضوية سوق المشتقات وانضمامها لتقديم خدمات الوساطة المالية لتداول المشتقات وللتعامل بصفة أصيل ووكيــل في "تداول السعودية". وتعزيزاً لجهود سوق دبي المالي في مجال التحول الرقمي، أعلنت السوق عن إطلاق تطبيقها المتكامل للخدمات الذكية بهدف تقديم خدمات مبتكرة وذكية موجهة لكافة فئات المتعاملين في السوق.  من جانب آخر، وفي إطار الخطة الشاملة لهيكلة سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تعمل عليها البورصة المصرية لمساعدة هذه الشركات على النمو ورفع معدلات التداولات، أصدرت البورصة المصرية قراراً يُلزم جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة المقيد أوراقها المالية بالبورصة بالتعاقد مع أحد الرعاة المسجلين بسجل الرعاة بالبورصة المصرية لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر.

التعليقات