تعرف على أنواع الإضاءة التي يمكن استخدامها في تصميم غرفة النوم

تعرف على أنواع الإضاءة التي يمكن استخدامها في تصميم غرفة النوم
صورة لغرفة نوم
يعمل ترتيب الإضاءة في غرف النوم على اجاد نوع من التوازن بين أنواع الإضاءة المتواجدة داخل الغرفة، مثل الإضاءة المحيطة والإضاءة الخاصة بأداء المهام والتي يتوفر منها اضاءة موجهة، ويرغب البعض بتنسيق الإضاءة حسب النشاط الخاص بهم والحالة المزاجية.

إليك بعض أنواع الإضاءة الرئيسية، بالنسبة إلى الأنشطة التي يقوم الشخص بأدائها في الغرفة، وذلك وفقا لـ (سيدتي).

الإضاءة في غرف النوم


الإضاءة المحيطة تُحقّقها تركيبات السقف، مثل: الثريا

يتطلّب كلّ نشاط يؤدى في غرفة النوم نوع إضاءة خاصًّا، حيث ان الإضاءة المحيطة أي تلك الخارجيّة الطبيعيّة التي يوفّرها نور الشمس، تدخل المكان عبر النوافذ والواجهات، وهي مناسبة لأداء أعمال، مثل: التنظيف أو طيّ الملابس أو ترتيب السرير، أمّا إذا كانت الغرفة لا تتمتع بنور الشمس الكافي أو في المساء، فإن الإضاءة المحيطة تحقّقها تركيبات السقف، مثل: مصابيح السقف والثريات والمصابيح المعلقة أو المصابيح الأرضيّة، يوفّر نوعا الإضاءة السقفية والأرضية قدرًا كافيًا من الإضاءة للأنشطة التي لا تتطلب نورًا ساطعًا ومركزًا.

إضاءة المهام في غرفة النوم


إضاءة المهام تشتمل على المصباح الخاصّ بالمكتب

تتطلب الأنشطة، مثل: القراءة أو العمل أو التبرّج، حضور مصابيح المهام، وتشتمل على الإضاءة الخاصة بالمكتب والإضاءة المتعلّقة بالطاولتين الجانبيتين بالقرب من كل جهة من جهتي السرير أو الإضاءة المعلقة المنخفضة في جانبي السرير والإضاءة المثبتة على الحائط التي توفر الإضاءة الكافية والضرورية للتركيز المستمر.


مصباح المهام قد يوضع على المنضدة الجانبيّة

تهدف الإضاءة الموجهة في غرف النوم  إلى جذب الانتباه نحو قطعة ما في الغرفة، كلوحة تشكيليّة مثلًا، ويعد استخدام الإضاءة الموجهة في غرفة النوم، كالشمعدانات الجدارية أو شريط الإضاءة طريقة مميزة لدمج هذه الميزة في تصميم إضاءة غرفة النوم.
تجدر الإشارة إلى أن جهاز (الديمر) الذي يسمح بالتحكّم بدرجة الإضاءة، وضبطها على المستوى المنخفض أو الساطع أو بينهما، ضروري، وهو يؤثر في المزاج، ويسمح لأي نوع من الإضاءة أن يلعب أدورًا عدة.   

التعليقات