إصابات بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا

رام الله - دنيا الوطن
أصيب، أمس الجمعة والليلة الماضية، عدد من المواطنين، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس بعد مسيرة يوم الجمعة وخلال الإرباك الليلي.

وأفادت مصادر طبية أن مواطنا أصيب بالرصاص الحي في منطقة الفخذ ونقل على إثرها للعناية المكثفة، وأصيب12 آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في أنحاء متفرقة من أجسادهم، إضافة إلى تسجيل 91 إصابة بالاختناق بقنابل الغاز خلال المواجهات بالقرب من "جبل صبيح".

وشرعت جرافات الاحتلال منذ وقت باكر من صباح أمس، على إغلاق الطرق في منطقة "الحردوب" المؤدية إلى جبل صبيح، والذي يشهد فعاليات مقاومة وإرباك ليلى متواصل للشهر الرابع على التوالي لمواجهة إقامة بؤرة استيطانية على قمته.

 وتأتي عمليات التجريف ضمن محاولات قوات الاحتلال منع المواطنين من الوصول إلى الجبل عبر إجراءاته التنكيلية والعقابية.

 وتواصلت فعاليات الإرباك الليلي من قبل حراس الجبل في محيط جبل صبيح حيث البؤرة الاستيطانية "افيتار"، حيث أشعلت وحدة الكوشوك العشرات من إطارات السيارات التي غطت السماء في المنطقة، وتفجير قنابل صوتية محلية الصنع. 

ومنذ انطلاق أعمال المقاومة الشعبية في بيتا استشهد 6 شبان كان آخرهم عماد دويكات الذي ارتقى الجمعة الماضية بعد إصابته برصاصة في الصدر.

ويوميًا تندلع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا الرئيسي الموازي لشارع نابلس.

وطور الشبان منذ اندلاع أعمال المقاومة من أساليبهم في مقاومة الاحتلال، آخرها تفجير براميل كبيرة قبالة حاجز للاحتلال، كما يطلقون المفرقعات والألعاب النارية باتجاه جنود الاحتلال الذين يحرسون البؤرة الاستيطانية الجاثمة عل قمة جبل صبيح.

ونجحت وحدات "الإرباك الليلي" بإحراق بيتين متنقلين في البؤرة الاستيطانية "أفيتار" المقامة على قمة جبل صبيح، فيما اقتحم الشبان البؤرة الاستيطانية التي تخضع لحراسة إسرائيلية مشددة على مدار الساعة، وأضرموا النيران في عدد من البيوت المتنقلة فيها.

ويشهد جبل صبيح مواجهات ليلية مع قوات الاحتلال في عدة محاور، وبموازاتها تقوم وحدات الإرباك الليلي بمشاغلة الجنود والمستوطنين بأساليب إبداعية مبتكرة.