كيف يمكنك تداول الاسهم عبر الانترنت

كيف يمكنك تداول الاسهم عبر الانترنت

بدأ ما يعرف بتداول الأسهم عبر الإنترنت منذ عدة سنوات قليلة فقط، حيث لم يتجاوز عندها عدد المستثمرين الذين يستخدمونها في ذلك الوقت سوى بضع مئات، ثم تطور هذا الأمر على مر السنين حتى بلغ أكثر من 5 ملايين مستثمر حاليا في عدد قليل من السنين، وهذا العدد قد يمثل قرابة 20% من حصة سوق الأسهم العالمية عبر الإنترنت، بل إن توقعات خبراء البورصة تجاوزت التوقعات المرسومة وهي تشير إلى أن عدد المستثمرين عبر الإنترنت في هذا المجال وفي هذا الوقت  سوف يتجاوز 20 مليونا، وحتى تتمكن من التداول الصحيح لابد أن تعرف ما هي افضل شركات تداول الأسهم.

 

تداول الأسهم العربية

 

على الصعيد العربي عموما العملاء الكويتيون الأكثر إقبالاً واستخدما على تجارة الأسهم على الإنترنت، بالتأكيد أن الكويت هي واحدة من أكبر الأسواق المالية الناشئة الحديثة في الشرق الأوسط، كما  يوجد بها افضل شركات تداول الأسهم توفر كثير من  الإمكانيات التي تجعل المستثمر العربي والكويتي يتمكن من المتاجرة والبيع والشراء في البورصات الكويتية والأمريكية والعالمية على وجه العموم.

تداول الأسهم عبر الإنترنت 

قد يكون التزايد لهذه التجارة مطرد وهو جاء نتاج التوسع في استخدام الإنترنت في الوطن العربي مما جعل الاستثمار عبر الإنترنت اكبر واكبر، وأيضا لأن الشخص يستطيع أن يقوم بتسيير وتغير استثماراته المالية عبر الانترنت بنفسه، وذلك من منزله أو مكتبه، حيث يتابع الشخص المستثمر أسعار الأسهم التي يمتلكها عن طريق الموقع المفضل لديه، ويقرأ آخر الأخبار بمجرد وصولها وهذا ما يجعل الاستثمار عبر الإنترنت اسهل من قبل، ويحصل على تحليلات مالية من أفضل الخبراء.


كما يخبرالمستثمر أوامره و ما يريد شراءه أو بيعه  وبالإضافة إلى مراقبة تنفيذ عمليات التداول، ويمكن أن يطلب  إبلاغه والوصول له كل هذا عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالمستثمر و توجد بعض الأمور والأحداث التي تهم بشكل خاص وليس عام، كما يحتاج المستثمر في تداول الأسهم على الإنترنت إلى سمسار أو شخص يكون وكيله في إجراء عملية شراء وبيع الأسهم في البورصة.


إن أي مستخدم للإنترنت أو مستثمر لو فكر في أن يستثمر أمواله في هذه التجارة فيجب عليه أن يعرف القواعد جيد جدا لانها مليئة بالخطر، والمخاطر التي قد يقع فيها لان كل استثماراته تكون على عملية شراء وبيع الأسهم على الإنترنت ولهذا هي مليئة بالمخاطر، بالإضافة إلى بعض العمليات الإجرائية التي يجب فعلها مثل فتح حساب على الإنترنت وطريقة التداول به وكذلك كيفية فهم وقراءة الجداول التي يكون به الأسهم.

 

قواعد الاستثمار ومخاطره  

في آخر فترة قد ارتفعت تعاملات خدمات تداول الأسهم عبر الإنترنت ارتفاعا كبيرا سواء كانت من ناحية العمليات التي تكون عبر الانترنت أو عدد العملاء المستثمرين أو العاملين في المجال أو كميات الأسهم نتيجة الإقبال المتزايد عليها وكيفية التعامل على شبكة الإنترنت عموما، هذا يحل مكان التعامل مع شركات وساطة أجنبية وعربية.


كما قد يلجأ البعض إلى هذه الشركات ليس الكل بل البعض منها لأنه يتم  توكيل سمسارا يقوم لها أو بالنيابة عنه في العمليتين سواء كانت شراء أو بيع أسهم على الإنترنت وهو موثوق، و ما يميز التعامل مع هذه الشركات أن خدمتها قد توفر للعميل افضل تحليل حول افضل الاسهم للشراء و البيع في الوقت المناسب لشرائها أو بيعها أو الاثنين معا، وعلى ذلك يوجد بعض الإرشادات العامة عند التفكير بالاستثمار في البورصة عبر الإنترنت عموما وما يجب علينا أن نقوم بتوثيق كل خطوة نقوم بفعلها.


تشير بعض تجارب المستثمرين أن التعامل في هذا المجال كفاءته قد تكون أكثر على المواقع التي تكون باللغة الإنجليزية، لأن في العموم اغلب التقارير والدراسات تكون باللغة الإنجليزية، وهو لا يشترط أن يكون المتداول تخصصه الأساسي تداول الأسهم عبر الإنترنت، لأن كل عمليات التداول والبيع والشراء و التحويل كلها أمور فنية ويجب أن تكون خلال فترة زمنية بسيطة.


علي جميع العملاء عدم التهاون بالقواعد الاستثمارية الأساسية، كل هذا حسب توجيهات، المواقع ويجب عملها حتي يتم من خلالها الاستثمار في الأسهم، ويجب على العميل التأني وعدم التسرع والاستعجال في اتخاذ القرارات يتم بها التداول عبر الإنترنت حتي لا تقع خسائر على العميل.


على المستثمر أن يكون على علم بكل التقارير، الاقتصادية بشكلها الصحيح، واتخاذ القرارات المناسبة، و هذا قد يتطلب وقت حتى يكون المستثمر متمكن من كل التقارير وعليم بها جيدا.


علي المستثمرين اتباع تعليمات لجنة الرقابة المالية الأمريكية التي هي تقدم بعض الإرشادات العامة وهي هامة جدا للمتداولين الجدد عبر الإنترنت خصوصاً عند الاستثمار في الأسهم الأمريكية والعالمية.


إن الاستثمار يجب أن يكون في سوق الأسهم مهما كان سهلا أو صعبا يجب أن يكون المتداول حذر وهو يتضمن نسبة كبيرة جدا من المخاطرة لذا يجب على كل المستثمرين أن يعلموا القواعد الثلاث للاستثمار في الأسواق.


       أولها: أن تعرف مذا تبيع أو ماذا تشتري

       ثانيها : أن تعرف على أي اساس تشتري أو تبيع الأسهم

       ثالثاً : أن تعرف مستوى المخاطرة وتحددها لكن لذا يجب الحذر جيدا و عدم المخاطرة.


في نهاية الموضوع نكون قد تعرفنا على التداول وكيف يتم عبر الإنترنت وما هي قواعده الأساسية ليكون تداول صحيح وناجح.

التعليقات