شاهد: جمال النقش المتعرّج في الديكور الداخلي

شاهد: جمال النقش المتعرّج في الديكور الداخلي
يعتبر الشكل المتعرج في الديكور المنزلي متواجد منذ آلاف السنين؛ فقد استخدمت أنظمة رصف الطرق الرومانية نمطًا متعرجًا في شقّ طرق متينة ومستقرّة، كما احتوت المجوهرات المصريّة على نسج متعرّجة.

و كان النمط المتعرج أساسيًّا في التصميم الداخلي الفرنسي الكلاسيكي الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع عشر راهنًا، و ها هو النقش يعرف رواجًا في الديكور الداخلي، بعد أن قامت دار ميسوني في استخدامه، في "معرض ميلان للتصميم" في العام 2019، ثمّ في "آرت بازل" بـ"ميامي بيتش" في العام عينه، وفق (سيدتي).

النقش المتعرّج في الديكور الداخلي



و يستخدم النمط راهنًا في الديكور الداخلي، بطرق شتى، سواء في ورق الجدران أو في الأسقف الخشب المصممة وفق الشكل الجذّاب المذكور أو في الإكسسوارات المنزليّة أو في قوائم المفروشات أو في الأرضيات الباركيه أو حتى في البلاط، بالإضافة إلى السجاد والستائر والوسائد وأغطية المصابيح وديكور الجدران.

و مخيّلة المصممين لا تحدّها حدود، وإبداعاتهم في توظيف أي نقش، مهما كان قديمًا، بصورة معاصرة ملؤها الألوان متعدّدة، و يشار إلى أن الطبعة المتعرّجة قابلة للدمج بسهولة بالعناصر المتوافرة في المنزل.

طرق توظيف النمط في الديكور المنزلي:

يضيف النقش المتعرج الطاقة إلى الغرفة، سواء وظّف النقش بلون حيادي أو بلون نابض بالحياة، هو سيمدّ ديكور الغرفة بالجاذبيّة وبالمعاصرة، إليك طرق لتوظيف النقش، في المساحات المنزليّة، في الآتي:

• السجادة كبيرة الحجم التي تفترش أرضيّة غرفة المعيشة، بخاصّة إذا كانت تحمل اللونين الأبيض والأسود، ستغني الديكور في المكان.

• في المطبخ، يضفي النمط المتعرّج الديناميكيّة والمرح على الديكور، بخاصّة عندما يحلّ في المساحة التي تفصل بين حوض الجلي والخزائن العلويّة.

•  من الطرق السهلة لتوظيف النمط المذكور في المنزل، اختيار الستائر المطبوعة به في غرفة النوم، مع حسن التنسيق مع العناصر الأخرى في المكان، بغية تحقيق لوحة ديكور منسجمة، كما قد يحلّ النمط في غطاء السرير، وهو سيلفت بخاصّة، عندما يكون ملوّنًا.

• قد يحلّ النمط المذكور في أكثر من مكان في الغرفة الواحدة، لكن في هذه الحالة يجدر الاهتمام بالألوان، واللجوء إلى الأحاديّة منها، لأن كثرة الألوان النابضة بالحياة الموظفة مع النقش المذكور قد لا تشيع التأثير المرغوب في الديكور.

• الرفوف التي تتخذ هيئة المتعرجات، والمحملة بالكتب، على الجدار في غرفة النوم أو في غرفة المعيشة ستجذب الأنظار إليها.


التعليقات