عاجل

  • طيران الاحتلال يشن غارة على شمال قطاع غزة

  • مصادر محلية: اشتباكات ضارية يتخللها انفجارات في حي الزيتون جنوب مدينة غزة

  • نتنياهو: سأجتمع بداية الأسبوع مع مجلس الحرب لإقرار خطط عملياتية برفح بما في ذلك إجلاء السكان المدنيين منها

  • نتنياهو: "سنستعيد الرهائن وسنقضي على حماس ونحقق أهداف الحرب من خلال مزيج من الضغط العسكري والمفاوضات الحازمة"

اندلاع مواجهات في بلدة بتير

رام الله - دنيا الوطن
جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، طريقا معبدا في بلدة بتير غرب بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وسط اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأفاد الناشط في مجال مقاومة الاستيطان والجدار في بتير عمر القيسي أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف طريق في منطقة "كرم حديدون" في حوض "باطن أبو حسن" شرق البلدة، بطول كيلو متر.

وأوضح القيسي أن المواطنين تصدوا لقوات الاحتلال ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب على إثرها مواطنين بالاعتداء بالضرب.

وشرع المستوطنون في الآونة الأخيرة باستهداف البلدة، حيث تتعرض لهجمة استيطانية متسارعة، تمثلت في نصب بيوت متنقلة وخيام بهدف الاستيلاء عليها لإقامة بؤرة استيطانية، قبل أن يتصدى المواطنون وإزالتها.

وكثف المستوطنون من انتهاكاتهم بحق المواطنين، تمثلت بالاعتداء عليهم ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم، إضافة لحرق الأشجار وقطعها تمهيدًا للاستيلاء عليها، وسط دعم وحماية قوات الاحتلال.

 وتشتهر قرية بتير بتلال وأودية ومدرجات زراعية وحجرية وشبكة من قنوات الري، بنيت في العصر الروماني، وتغذيها الينابيع والمياه الجوفية.

وسيؤثر تعزيز الاستيطان في هذه المنطقة على مسار بتير السياحي الذي يبدأ من مدينة بيت جالا حتى نهاية بتير، وسيجعل الاستيطان المنطقة غير آمنة مما يؤدي إلى انكماش السياحة الريفية الفلسطينية.

 يشار إلى أنه ونتيجة الأهمية الأثرية والتاريخية لبتير، أدرجت القرية على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في 20 حزيران/يونيو 2014 وذلك لمصاطبها الزراعية.