أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب من دون بطارية

أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب من دون بطارية
صورة تعبيرية
طور علماء و باحثون صينيون جهازاً لتنظيم ضربات القلب في العالم، ويعمل من دون بطارية، بل يستمد الطاقة من نبضات القلب نفسه، وهو جهاز قابل للزرع بالكامل، ويذوب في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه، ويعتمد الجهاز الجديد على تجميع الطاقة الحركية للقلب، التي تتشكل عن طريق ضخ الدم عبر هذا العضو.

ويجري الباحثين حالياً مزيداً من الدراسات والتجارب لهذا الاختراع مع الحيوانات للتحقق من سلامته، قبل اعتماده للاستعمال البشري، وفق ما نقل(سكاي نيوز).

وبحسب الباحث في الهندسة الميكانيكية بجامعة شانغهاي جياو تونغ في الصين يي زيران، فإن الاختلاف بين جهاز تنظيم ضربات القلب الجديد والأجهزة القديمة يكمن في طريقة إمداد الطاقة، الأمر الذي يمهد الطريق أمام تطوير العديد من الأجهزة الطبية الحيوية القابلة للزراعة في المستقبل.

وأشار الدكتور يي، إلى أن القوة العملية للقلب هي 0.5 نيوتن، فيجب أن تكون الطاقة الناتجة حوالي 192 ميكرو وات. وبالنسبة لجهاز تنظيم ضربات القلب التجاري، يكفي ما لا يقل عن 10 ميكرو وات تقريبا لعمله الطبيعي.

من جهة أخرى أوضح الدكتور ريشي أرورا، أن الجهاز الجديد  لا يتطلب سوى عملية جراحية  لزراعته، وفي المستقبل يمكن حتى إدخاله من خلال وريد في الساق أو الذراع، وبدلاً من استخدام الأسلاك التي يمكن أن تصاب بالعدوى وتخرج من مكانها، يمكننا زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الخالي من الرصاص والمتوافق حيوياً في جسم المريض.

وتتم زرع الجهاز مباشرة على سطح القلب ويمكن تفعيله عن بعد، وعلى مدى أسابيع، يذوب هذا النوع الجديد من أجهزة تنظيم ضربات القلب أو يتحلل من تلقاء نفسه، وبالتالي يمكن تجنب الحاجة إلى الإزالة الفيزيائية لأقطاب جهاز تنظيم ضربات القلب.

التعليقات