وحدة الشؤون القانونية بوزارة النقل تستعرض أبرز إنجازاتها خلال النصف الأول لعام 2021

وحدة الشؤون القانونية بوزارة النقل تستعرض أبرز إنجازاتها خلال النصف الأول لعام 2021
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر إرساء مبدأ سيادة القانون في العمل الحكومي من أساس المساواة بين الجميع دون تمييز، حيث تعمل وحدة الشؤون القانونية بوزارة النقل والمواصلات على إرساء هذا المبدأ من خلال إنجاز ومتابعة جميع المعاملات بكافة أنواعها والتي تخدم المواطنين داخل قطاع غزة، حيث تمكنت الوحدة القانونية بتكاتف الجهود من إنجاز وإتمام ما يقارب 1636 معاملة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح أ. عماد الشيخ علي المستشار القانوني للوزارة بأن وحدته تضع بين أعينها مصلحة المواطن الفلسطيني والتخفيف عن كاهله في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي.

وأضاف الشيخ علي أن الوحدة يناط بها العديد من القضايا المهمة التي تشكل في بداية أي عمل للوزارة من خلال إنجاز المعاملات لها علاقة بالاستشارات وتقديم الرأي والمشورة للجهات العليا بالوزارة وكذلك بدوائر سلطة الترخيص وإبرام العقود والمذكرات مع الجهات ذات الاختصاص وتمثيل الوزارة في المحاكم النظامية في العديد من القضايا وحضور المؤتمرات التي تصب في خدمة المواطن الفلسطيني في قطاع غزة.

وتابع بالقول: "إن وحدة الشؤون القانونية تستقبل المواطنين بشكل يومي على مدار الساعة في مقر الوزارة لحل أي إشكالية قد تواجههم خلال تنفيذ معاملاتهم في دوائر الوزارة المختلفة والمنتشرة عبر المحافظات الخمسة في قطاع غزة من خلال التنسيق والتواصل مع كافة الإدارات المختصة وتقديم الدعم القانوني".

وأفاد الشيخ علي أن الوحدة القانونية أنجزت في النصف الأول من العام الجاري"1636" معاملة مجزأة ما بين إعداد الأنشطة والقوانين والقرارات والمذكرات الخاصة والعقود "81"، ومتابعة قضايا المحاكم والنيابة العامة "189"، والاستشارات القانونية والشكاوى الخاصة بالمواطنين ولجان التحقيق "1366".

ونوه إلى ضرورة إطلاع المواطنين على الأحكام والقواعد القانونية المتعلقة بقانون المرور الفلسطيني واللوائح التنظيمية الخاصة، من باب الإلمام بحقوقهم وواجباتهم القانونية وتحمل المسؤوليات الوطنية

ونوه الشيخ علي إلى أن هناك تعليمات من اللواء صلاح الدين أبو شرخ وكيل الوزارة بضرورة التسهيل على المواطنين بما يحقق التوازن بين مصالح المواطن وإنفاذ القانون.

وناشد المستشار الشيخ علي كافة المواطنين إلى عدم التردد في التوجه إلى الدائرة القانونية في وزارة النقل والمواصلات لتقديم طلب المساعدة او الاستشارة القانونية في أي وقت وزمان.

و يذكر أن وحدة الشؤون القانونية تتبع لوكيل الوزارة بشكل مباشر لأهميتها في تسهيل وحل كافة إشكاليات المواطنين.