للسيدات.. احذري أن تضعي الكحل على خط ماء العين

للسيدات.. احذري أن تضعي الكحل على خط ماء العين
حذرت طبيبة النساء من وضع الكحل على خط ماء العين الخاص بهن، حيث نشرت الدكتورة بريتاني كارفر-شيمبر، أخصائية البصريات من "فايتفيل" بولاية نورث كارولينا، مقطع فيديو في 15 يوليو تحذر فيه متابعيها من مخاطر وضع الكحل على خط ماء العين.

و ظهر في مقطع الفيديو مريضة لديها وهي تعمل على فك انسداد غدد عينيها، و حصد الفيديو منذ ذلك الحين، ما يقارب 13 مليون مشاهدة، وفق (روسيا اليوم).

وشوهدت الدكتورة كارفر-شيمبر وهي تستخدم أداة لفك انسداد بعين مريضة كانت تضع كحلا على خط الماء الخاص بها منذ أن كانت مراهقة، وتروي الطبيبة في الفيديو أن هناك غددا خاصة على خط ماء العين تفرز الزيت.

وفي الحالات العادية، من المفترض أن يكون للإفراز قوام "زيت الزيتون"، ولكن عندما يوضع كحل العين مرارا وتكرارا على خط الماء، وفقا لطبيبة العيون، يمكن أن يصبح الزيت أشبه بـ"معجون أسنان".

وقالت كارفر-شيمبر، التي تمارس الطب منذ 20 عاما: "الأسباب التي تجعل أطباء العيون لا ينصحون بوضع الكحل على خط ماء العين هو وجود غدد متخصصة تنتج الزيت وتفرزه، و عندما لا يكون قوام الزيت كالمعتاد، فهذا يعني أن الغدد "مسدودة" و"لا تنتج دموعا صحية، و إن الغدد الموجودة في خط ماء العين تنتج وتفرز طبقة زيت دموعنا التي تحمي الفيلم المسيل للدموع وتحافظ على صحة دموعنا".

وأضافت" من دون زيت عالي الجودة ودموع صحية، سنصاب بمرض جفاف العين الذي قد يؤثر على رؤيتنا ويسبب إزعاجا لأعيننا، نرى العديد من المرضى الذين يضعون كحل العيون على خط الماء الخاص بهن، وكلهن تقريبا يعانين من درجة معينة من تلف الغدة، و نحن بحاجة إلى تجنب وضع كحل سائل أو قلم كحل على تلك المنطقة للحفاظ على صحة أعيننا".

وأوضحت أيضا أن العوامل الأخرى، بما في ذلك استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض جفاف العين، حيث قالت: "الرمش يساعد على إخراج الزيت من الغدد الموجودة في جفننا، وعندما نركز على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية، ينخفض ​​معدل الرمش لدينا بنسبة 60%، ما يؤدي إلى زيادة الدهون وانسداد الغدد".

التعليقات