ثلاثة مشاريع بحثية بين جامعة الإمارات وجامعات هولندية في الطب والعلوم الصحية والبيطرية

ثلاثة مشاريع بحثية بين جامعة الإمارات وجامعات هولندية في الطب والعلوم الصحية والبيطرية
رام الله - دنيا الوطن
تواصل جامعة الإمارات العربية المتحدة جهودها لبناء اقتصاد المستقبل، وفق أسس المعرفة والابتكار والتكنولوجيا وتنمية البحث والتطوير وذلك عبر تبنّي العديد من المبادرات التي تحقق الرؤية المستقبلية للدولة، حيث حقق التعاون البحثي مع المراكز البحثية والجامعات الهولندية إلى إنتاج 129 ورقة بحثية خلال الفترة من 2016-2021 حسب قاعدة بيانات سكوبس، وذلك بالتعاون مع  23 مؤسسة ومركز وجامعة في هولندا والذي  يساهم بدوره في زيادة وتعزيز جودة المخرجات البحثية لهذا التعاون.

وقد أكد النائب المشارك للبحث العلمي الدكتور أحمد مراد أهمية البحث العلمي والذي يعكس طبيعة النهضة والتقدم في الدولة ويرتبط بشكل كامل ومباشر باحتياجات المجتمع. وأشار إلى أن الأبحاث العلمية تُعدّ من أهم مؤشرات تطور الدولة، حيث تسعى الجامعة لتطوير العلاقات الدولية من خلال التعاون البحثي مع أعرق الجامعات البحثية العالمية، مع التركيز على أبحاث التعاون الدولية المتوافقة مع التوجهات الوطنية. 

وأشار الدكتور أحمد مراد إلى دور جامعة الإمارات في تعزيز التعاون بين الجامعة والعديد من الجامعات الهولندية من خلال تمويل العديد من المشاريع البحثية وذلك للاستفادة من الخبرات والعمل على إثراء جودة البحث العلمي عبر مساهمات متميزة. وأكد أن الاستثمار في البحث العلمي والشراكات الدولية مع العديد من الجامعات البحثية ذات التصنيف العالي ضرورة أساسية لتحقيق استدامة الإنتاج البحثي وتعزيز مكانة الجامعة دولياً.

ومؤخراً، تمّ تمويل مشروع بحثي بين جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة أوتريخت الوطنية الهولندية بعنوان "توليد الفقاعات المستقرة من خلال نظام ميكروفلويديك" الذي يأتي بالتعاون مع كلية الأغذية والزراعة.

كما تمّ تمويل مشروع بحثي بين كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة وجامعة خرونينغن الهولندية بعنوان" تحديد التسبب في متغيرات مستقبلات LDL (LDLR) الموجودة في المرضى الإماراتيين المصابين بفرط كوليسترول الدم العائلي " (FH).

وحالياً يقوم فريق بحثي من كلية الطب والعلوم الصحية وجامعة إيراسموس في هولندا بدراسة علمية بعنوان "تقييم مدى انتشار البكتيريا المعوية المقاومة للأدوية المتعددة التي تنقلها الإبل في الإمارات العربية المتحدة وتأثيرها المحتمل".