110 مليون دولار يوميا.. التقرير السنوي لأرباح شركة (فيسبوك)

110 مليون دولار يوميا.. التقرير السنوي لأرباح شركة (فيسبوك)
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
ترجمة/ آلاء النمر

أعلنت شركة (فيسبوك) عن تقريرها السنوي للأرباح للربع الثاني من العام الحالي، والتي قفزت إلى ما يقارب(10.4) مليار دولار بقيمة إيرادات قدرت 29 مليار دولار.


وعبرت شركة (فيسبوك) في تقريرها المالي إن الأرباح شهدت زيادة بنسبة 56% عن العام الماضي ، ويرجح ذلك أساسًا إلى قفزة في إيرادات الإعلانات، وفق ما نشرته صحيفة (ذا صن البريطانية).

ويعادل الربح السنوي إلى ما يقارب 76 ألف دولار في الدقيقة، وهو ما يكفي لشراء 12 قصرا ضخما في بحيرة (تاهو) التابعة للرئيس التنفيذي (مارك زوكربيرج كل أسبوع). 




ويرتفع عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة الاجتماعية شهريًا إلى 2.9 مليار، بزيادة سنوية قدرها 7%، ويستخدم ما يقارب 3.5 مليار شخص واحدًا على الأقل من تطبيقات الشركة بما في ذلك (Instagram) و (WhatsApp) و (Messenger).

وأوضح  زوكربيرج في بيان للأرباح: "كان لدينا ربع سنوي قوي حيث نواصل مساعدة الشركة على النمو والبقاء".

ولكن في المقابل تراجعت أسهم شركة (Facebook) بنحو4%، حيث حذر عملاق التكنولوجيا من أن النمو من المتوقع أن يتباطأ، نتيجة الإجراءات التنظيمية وتعديل برنامج تشغيل (Apple iPhone) الذي قد يضر باستهداف الإعلانات. 

وأضاف زوكربيرج: "ما زلنا نتوقع زيادة في استهداف الإعلانات خلال عام 2021، بعد التغييرات التنظيمية والنظام الأساسي، ولا سيما تحديثات iOS الأخيرة". 

وكانت قد أحدثت الخطوة التي اتخذتها شركة (Apple) في وقت مبكر من هذا العام شرخًا مع (Facebook) ومنافسين تقنيين آخرين ويمكن أن يكون لها آثار كبيرة على خصوصية البيانات والنظام البيئي للجوّال.

وجاء ذلك الشرخ نتيجة مطالبة شركة (Apple) بضرورة تفعيل نظام التعقب من خلال أنظمة الشركة، مما يلغي اشتراكات التعقب على برامج التواصل الاجتماعي بأنواعها، الذي من شأنه أن يضلل استهداف الشركات الاعلانية عبر (facebook) وخفض الايرادات.

و قال المدير المالي لفيسبوك ديفيد وينر: "لقد كان هذا تحديًا كبيرًا للمعلنين ونحن نعمل معهم للمساعدة في التنقل في هذه التغييرات".

رغم كل العقبات تسير شركة (facebook) على طريق تحقيق الأهداف بما يعادل أكثر من 100 مليار دولار من عائدات الإعلانات السنوية لأول مرة ، وفقًا لمتتبع الصناعة (eMarketer). 

وحددت شركة (eMarketer) أن (Google) هي أكبر ناشر للإعلانات الرقمية مع ما يقرب من 29 % من السوق ، و حصول (Facebook) على المركز الثاني بما نسبته 24% فقط.

و قالت محللة (eMarketer) ديبرا أهو ويليامسون: "نتائج هذا الربع على Facebook قوية للغاية ولا تظهر سوى القليل من الدلائل على التأثير من تحديث Apple لنظام التشغيل iOS حتى الآن". 

وأضافت ويليامسون:" أن الربع الحالي سيكون ربعًا أكثر أهمية يجب الانتباه إليه، حيث تترسخ التأثيرات الكاملة لتحديث Apple". 

وكانت مكاسب عائدات الإعلانات مدفوعة بزيادة الأسعار، مع زيادة الطلب الهائل على المساحات الإعلانية على (Facebook) و (Instagram).

 وعلق زوكربيرج:"  أن الشبكة الاجتماعية تركز على تكثيف التجارة الإلكترونية وفتح طرق للمبدعين لكسب المال من المحتوى عبر الإنترنت، بينما يستثمرون في بناء عالم رقمي غامر يُعرف باسم (metaverse).

و يشير مصطلح (metaverse)  الذي ابتكره كاتب الخيال العلمي (نيل ستيفنسون)، إلى عالم مشترك على الإنترنت حيث يمكن لعدة مستخدمين قضاء الوقت فيه وإنفاق الأموال واستهلاك الوسائط وربما حتى العمل. 

وجمعت (Facebook) مؤخرًا بين المتخصصين من جميع أجهزتها وألعابها ووحدات الواقع الافتراضي للعمل على metaverse. 

وأوضح زوكربيرج : "يمكنك التفكير في metaverse على أنه إنترنت متجسد تكون داخله بدلاً من مجرد النظر إليه، وستتمكن أساسًا من القيام بكل ما تستطيع على الإنترنت اليوم، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي لا معنى لها على الإنترنت اليوم مثل الرقص."

التعليقات