ما هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر التاسع؟

ما هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر التاسع؟
تواجه بعض السيدات الحوامل، مشاكل بوفاة الجنين في الشهر التاسع من الحمل وتسأل الحامل ما سبب وراء ذلك وما هي أعراضه وكيفية الوقاية منه.

و يلاحظ أن ما يقرب من 2,5 مليون على مستوى العالم عانوا من الوفاة ويعرف علمياً عملية وفاة الجنين في الشهر التاسع بالإملاص، وفق (الجميلة).

و يختلف مفهوم الإجهاض عن مفهوم الإملاص فالإجهاض عبارة عن نزول الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل ، أما الإملاص فهو نزول الجنين بعد الشهر العشرين وتتعدد أنواع الإملاص ويمكن تقسيمه إلى:

1. الإملاص المبكر وهو خسارة الجنين ما بين الأسبوع ٢٠: ٢٧ من وقت الحمل.

2. الإملاص المتأخر وهو خسارة الجنين ما بين الأسبوع ٢٨: ٣٧ من تاريخ الحمل.

3. الإملاص المكتمل وهو ما يحدث بعد الأسبوع ٣٨ من وقت الحمل.

لذلك تعرفي على أسباب وفاة الجنين في الشهر التاسع من الحمل:

• وجود مشكلة في المشيمة يتمثل عدم وصول الدم إلى المشيمة وانفصالها إلى إملاص الجنين.

• الإصابة عدوى بكتيرية تتسبب العدوى البكتيرية والممثلة في انتقال العدوى البكتيرية من المهبل إلى الرحم إلى حدوث ما بقرب من عشر حالات الإملاص على مستوى العالم.

• وجود مشكلة في ضغط الدم من أسباب الإملاص ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بتسمم الحمل وعادة نجد أن مشكلة الإملاص يتحدث خلال الثلاث الثاني من الحمل.

• إصابة الأم بصدمات في منطقة البطن قد تتعرض الأم إلى التزحلق من على الدرج أو قد تتعرض لحادث سيارة على سبيل المثال فيؤدي إلى الإملاص.

• مضاعفات الحمل من أسباب الإملاص مضاعفات الحمل والتي منها الحمل بأكثر من جنين ، والولادة المبكرة ، وانفصال المشيمة.

• وجود مشاكل في الجينات تتسبب التأثيرات البيئية إلى حدوث بعض العيوب الخلقية والدليل على ذلك قد يتسبب نقص حمض الفوليك إلى إصابة الجنين بمرض انعدام الدماغ.

• وجود مشكلة في الحبل السري تتسبب بعض المشاكل المرتبطة بالحبل السري مثل انعقاد الحبل السري مما يتسبب في منع وصول الأوكسجين إلى الجنين مما يتسبب في عملية الإملاص.

أعراض وفاة الجنين في الشهر التاسع:

قلة الحركة

انخفاض مستوى الحركة للجنين

الإصابة بالنزيف المهبلي

الشعور بالدوخة والدوران

الشعور بآلام في البطن أو الظهر

الإصابة بالقيئ والغثيان والحمى وغيرها.

التعليقات