مباشر | حفل تخريج الفوج الثامن والتاسع في جامعة فلسطين

اتحاد نقابات العمال تنظم يوماً تدريبياً بخانيونس

رام الله - دنيا الوطن
نظمت دائرة التدريب والتوجيه في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، في المحافظات الجنوبية، يوماً تدريبياً في محافظة خان يونس وهو جزء من سلسلة أنشطة تنظمها الدائرة على مستوي المحافظات الجنوبية، تحت بعنوان "التواصل النقابي والدعم النفسي"، وافتتح اللقاء بحضور ومشاركة الدكتور "سلامه أبو زعيتر" عضو الأمانة العامة، ورئيس دائرة التدريب والتوجيه.

حيث أوضح في كلمته الافتتاحية "بأن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة ورش العمل النقابية التي تشرف عليها دائرة التدريب والتوجيه النقابي في كافة المحافظات الجنوبية، والتي تنفذ بمتابعة حثيثة من قبل الأخ الأمين العام "شاهر سعد" ونائبه "راسم البياري".

كما حضر اليوم التدريبي وشارك فيه عضوي الأمانة العامة (زكي خليل ووائل خلف)، وجمع غفير من القادة النقابيون، ومنهم (نصر الله جرعون و جمال شعت و منهل الترتوري و محمد بركة).

كما حضر اللقاء وشارك فيه "منير قليبو" ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين، والمهندس "رشيد الرزي" مدير مكتب المنظمة في غزة. إلى ذلك، تحدث "أبو زعيتر" خلال الجلسة الافتتاحية عن أهمية العمل النقابي الفلسطيني، ودور الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في الدفاع عن حقوق ومصالح الطبقة العمالية الفلسطينية، وأهمية بناء أجسام نقابية عمالية قوية.

كما قدم النقابي "وليد قديح" حيث قدم عرضاً شيقاً لتاريخ الحركة العمالية، وكيفية بناء الإنسان النقابي، وإعادة بناء النقابات الفرعية وتطويرها كونها أساس للعمل النقابي وتحدق قديح حول دور النقابات العمالية في تغير واقعها من خلال بناء الأجسام النقابية وتم خلال اللقاء فتح حوارات و مناقشات بين المشاركين والمشاركات.

كما قدم "منير قليبو" مداخلة مهمة ركز فيها على دور منظمة العمل الدولية في فلسطين ومساهمتها في قضايا العمل والعمال والتوجهات نحو تعديل قانون العمل وفتح الحوار الاجتماعي والضمان وعمالة الأطفال والهيئة الوطنية للتدريب المهني و قضايا النساء وتدخلاتها، وذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في عالم العمل، ودعم العمل النقابي والتحالف النقابي المدني الذي شكل بقيادة الاتحاد، وعرج على أهم مخرجات الحوار الاجتماعي للشركاء الاجتماعيين، كما وعقب على استفسارات النقابيين حول مستقبل العمل في غزة.

وتضمن التدريب، محوراً خاصاً بالدعم والتفريغ النفسي، الذي قدمته المدربة الاخصائية "لمياء أبو ناصر" التي قامت بتقديم حول الصحة النفسية والضغوط وآليات التدخل في مواجهة الكوارث والأزمات وعملت تمارين تنشيطية.

واختتم اللقاء بتوجيه كلمة شكر من الدكتور "سلامه أبو زعيتر" للمدربين، كما شكر "منير قليبو" و "رشيد الرزي" على تفضلهما ومشاركتهما باليوم التدريبي.