النيزك تفتتح معرض الكهرباء "ماذا يوجد خلف المقبس؟"

النيزك تفتتح معرض الكهرباء "ماذا يوجد خلف المقبس؟"
رام الله - دنيا الوطن
 قامت مؤسسة النيزك للإبداع العلمي بالشراكة مع القنصلية الفرنسية العامة ومدينة العلوم الفرنسية ووزارة التربية والتعليم بافتتاح معرض الكهرباء (ماذا يوجد خلف المقبس؟) في بيت السعادة للعلوم والتكنولوجيا.

وقد حضر حفل الافتتاح سعادة القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، ووفد من قيادة وزارة التربية والتعليم برئاسة الأستاذ أيوب عليان ممثل عن معالي الوزير ومدير عام الإشراف التربوي، والدكتور محمد مطر مدير عام مركز البحث والتطوير، والأستاذ عبدالحكيم جاموس مدير عام الأنشطة، والأستاذ حامد مخو مدير دائرة الأنشطة الثقافية، وعطوفة الأستاذ إبراهيم السعد رئيس بلدية بيرزيت، والمهندس عارف الحسيني رئيس مؤسسة النيزك ، بالإضافة إلى عدد محدود جداً من الشخصيات حفاظاً على التعليمات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.

وفي كلمة له، أعرب القنصل الفرنسي العام عن سعادته بتواجده في المعرض للاستمتاع بتجربة التعلم عن الكهرباء بطريقة تفاعلية، كما وعبر عن اعتزازه في الشراكة المستمرة مع مؤسسة النيزك منذ العام 2008 لخدمة المبادئ المشتركة فيما بينهما والقائمة على أهمية العلم والتعليم وخاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وأشاد بالعلاقة الاستراتيجية مع مدينة العلوم في باريس.

وفي كلمته، قام المهندس عارف الحسيني بالإشارة الى أهمية دور بيت العلوم في نشر الثقافة العلمية، وعبر عن اعتزازه بالشراكة الدائمة مع مدينة العلوم والقنصلية الفرنسية، والعلاقة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لخدمة النظام التعليمي وتعزيز نهج الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في فلسطين آملاً أن نقوي ونبني الاقتصاد الحر المعتمد على المعرفة.

وشكر الأستاذ إبراهيم السعد رئيس بلدية بيرزيت مؤسسة النيزك لدورها الريادي والأكاديمي والتعليمي ولما تقدمه لأبناء شعبنا، وعبّر عن فخره واعتزازه بالمؤسسة، إذ إنها تعتبر من المؤسسات المميزة في فلسطين عامة وبيرزيت خاصة.

بينما نقل الأستاذ أيوب عليان تحيات وزير التربية والتعليم وشكر دولة فرنسا ممثلة بالقنصل، وجميع القائمين على هذا المعرض، وأكد أن المعرض يُصدر نموذج سياقات حياتية ممنهج للطلبة حتى يتعرفوا على الطاقة والكهرباء بطريقة تعليمية، إذ ستسعى الوزارة لأن تضمن زيارة أكبر عدد ممكن من الطلبة إلى المعرض خلال الأيام القادمة. 

ومن الجدير ذكره أنه تم افتتاح بيت العلوم والتكنولوجيا في عام 2013 ويستقبل الآلاف من الزوار وطلبة المدارس والعائلات سنوياً، إذ يقدم عدداً من النشاطات التفاعليّة لتحفيز الطلبة والعائلات على زيارته للاستمتاع والاستفادة من ما يقدمه من معرفة ومتعة.

وعملت مؤسسة النيزك والقنصلية الفرنسية في القدس وبالشراكة مع مدينة العلوم الفرنسية على إحضار معرض الكهرباء من العاصمة الفرنسية باريس، إذ يكشف المعرض الأوجه المتعددة للطاقة الكهربائية عبر أنشطة تفاعلية، وورش عمل تجريبية مع معروضات ضخمة تم تصميمها لتناسب جميع الزوار من مختلف الأعمار.

كما ويتم افتتاح المعرض ضمن إطار البرنامج الوطني لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، الذي تقوم عليه وزارة التربية والتعليم الفلسطينية بالشراكة مع العديد من المؤسسات والجامعات وذلك لتمكين وتشجيع الطلبة على الإنخراط في المجالات العلمية والتكنولوجية، ورفع الوعي بأهمية دورهم فيها، وتحضيرهم للمهن والوظائف المستقبلية في هذه المجالات.

وأخيراً، تقدم الحسيني باسم النيزك والقدس وفلسطين بالشكر الجزيل للجهات والمؤسسات والأفراد الذين ساهموا في الوصول إلى هذه النجاح الباهر.

علماً أن المعرض مفتوح في بيت العلوم والتكنولوجيا ويستقبل المجموعات من المخيمات الصيفية ولاحقاً المدارس الفلسطينية من الصف الأول الابتدائي حتى الثاني عشر، بالإضافة إلى العائلات والزوار.