كيف تتخلصي من الغازات أثناء الحمل؟

كيف تتخلصي من الغازات أثناء الحمل؟
يعتبر أكثر ما يمكن أن يزعج الأشخاص تواجد غازات البطن، على الرغم من كونها أمور طبيعية، حيث تحدث للسيدات الحوامل بكثرة أثناء حملهن.

و تسبب هذه الغازات للسيدات الحوامل احراجاً شديداً وهي من أعراض الحمل التي لا يمكن التخلص منها نهائياً ولكن يمكن الشعور بالراحة والتقليل من حدوث هذا الأمر ، ومن المعروف أن الغذاء الغير مهضوم جيداً ينتقل إلى الأمعاء، فتلعب البكتيريا دورها باستكمال عملية الهضم الأمر الذي ينتج عنه حدوث الغازات ، وفق (الجميلة).

إليكِ مجموعة من الطرق التي تساهم في تقليل حدوث الغازات:

الألياف

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف من الأمور الهامة التي تساعد بشكل قوي في التقليل من حدوث غازات البطن أثناء فترة الحمل، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة والقمح الكامل ، الفواكه، الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر، والبقوليات.

الابتعاد عن الأطعمة التالية:

هناك العديد من الأطعمة التي تزيد من حدوث غازات البطن كالفاصوليا والملفوف، القرنبيط والبصل ، لذا يراعي الابتعاد عن هذه الأطعمة او التقليل منها.

عدم النوم بعد الأكل مباشرة

تناول الطعام مباشرةً يسبب غازات المعدة نتيجة عدم إعطاء المعدة مهلة لهضم الطعام، لذا يراعي الانتظار بعد تناول الطعام مباشرةً لمدة ساعتين.

تناول الطعام على مراحل

من الضروري أثناء فترة الحمل تناول الطعام بكميات صغيرة وعلى 5 فترات خلال اليوم حيث يمكن تناول 3 وجبات رئيسية وبينها وجبتين خفيفتين، لان تناول الطعام بكثرة يتسبب في حدوث الغازات ويسبب ثقل على الجهاز الهضمي وبالتالي يتسبب في حدوث غازات البطن.

الابتعاد عن السكريات

الأطعمة الغنية بالسكريات من الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز الذي يرتبط بالانتفاخ، لذا يفضل الابتعاد عن هذه الأطعمة واستبدالها بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه.

تناول الماء

ان تناول الماء بكميات كثيرة والتي تعادل 12 كوب يومياً من الأمور التي تمنع حدوث الإمساك وهو من أسباب حدوث الغازات وبالتالي تقلل من تراكم الغازات.
 
تناول الطعام ببطء

يراعي أثناء تناول الطعام المضغ جيدا وتناوله ببطء لتجنب حدوث الاضطرابات الهضمية وحدوث غازات البطن.

التعليقات