مكتبة شومان تطلق مبادرة "أنسب لكم" لتشجيع القراءة

مكتبة شومان تطلق مبادرة "أنسب لكم" لتشجيع القراءة
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان، مؤخرا، مبادرة (أنسب لكم) لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع.

و" أنسب لكم"، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية. وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى انها قيمة وجديرة بالقراءة. وتعمل المكتبة في شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الاشارة الى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.

وقال مدير المكتبة غالب المسعود، إن الشخصية الأولى التي قامت باختيار مجموعة من الكتب التي قام بقراءتها هو معالي الدكتور ممدوح العبادي، الذي اختار مجموعة من الكتب أهمها: الحركة الإسلامية ثغرات في الطريق من تأليف الدكتور عبد الله النفيسي وكتاب اعمل عبيط من تأليف جمال الشاعر وكتاب تجديد الفكر العربي من تأليف الدكتور زكي نجيب محمود ورواية حكاية فيصل من تأليف خالد زيادة وكتاب مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام من تأليف جورج طرابيشي

وكتاب المعطف من تأليف نيكولاي غوغول ورواية سعادة الأسرة من تأليف ليو تولستوي ورواية مقتل الرجل الكبير من تأليف إبراهيم عيسى وكتاب ابن رشد السياسة والدين بين الفصل والوصل من تأليف الدكتور مصطفى بن تمسك وأخيرا كتاب الاختيار العلماني وأسطورة النموذج من تأليف سعيد ناشيد.

وأضاف مسعود أن هذه المبادرة جاءت من ايمان المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والالكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.

وبين أن المكتبة تقوم بتنفيذ عدة فعاليات وبرامج للتشجيع على القراءة وزيادة الإقبال عليها للاستفادة من مصادر المعرفة، مثل الدورات والورشات التدريبية، فعاليات إشهار وتواقيع الكتب، استضافة أندية القراءة والجلسات التثقيفية، منوها الى ان المكتبة تعرض العديد من الخيارات للمهتمين حول الكتب الحديثة والكتب القيمة الجديرة بالقراءة.

يشار الى أن الدكتور ممدوح العبادي، طبيب وسياسي أردني، شغل عدة مواقع وزارية، وهو رئيس جمعية الشفافية الأردنية وعضو المجلس الوطني الاستشاري 1982، وذلك قبل عودة الحياة البرلمانية في الأردن وشغل منصب وزير الصحة في حكومة دولة طاهر المصري 1991/ 1993 كذلك شغل منصب أمين أمانة العاصمة - عمان الكبرى 1993/ 1998، ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 2017، ونائب أول لرئيس مجلس النواب في مجلس النواب الرابع عشر والخامس عشر، حيث حصد أعلى الأصوات ضمن المنطقة الثالثة، وعضو مجلس النواب في مجلس النواب السادس عشر وكان رئيس كتلة التجمع العربي الديموقراطي النيابية، مثلما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة برلمانيون عرب ضد الفساد، عضو مجلس إدارة برلمانيون عالميون ضد الفساد. 

والجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات