رابطة الصداقة البلجيكية الفلسطينية تصدر بياناً بشأن انتهاكات الاحتلال في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
دعت جمعية الصداقة البلجيكية الفلسطينية الحكومة البلجيكية إلى استخدام حق النقض (الفيتو) ضد عودة الاجتماعات الثنائية المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، وضرورة تعليقها طالما استمر الاحتلال في انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين، بموجب بند حقوق الإنسان.

وقال بيان لرابطة الصداقة: إن "الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاقتصادي الرئيسي لإسرائيل، وبالتالي لديه إمكانات هائلة للتأثير على الوضع في الشرق الأوسط ، لقد حان الوقت أكثر من أي وقت مضى ليقوم الاتحاد بتحويل هذا الثقل الاقتصادي إلى وزن سياسي والضغط على إسرائيل لاحترام القانون الدولي ، بغض النظر عن الجهود التي يبذلها المتحدثون باسمها لجعل الناس ينسون القمع اللاإنساني للشعب الفلسطيني  ".

واضاف البيان "بعد شهر من تولي الحكومة الجديدة السلطة في إسرائيل ، التقى وزير خارجيتها ورئيس وزرائها البديل يير لبيد برؤساء الدبلوماسية الأوروبية في بروكسل يوم الاثنين 12 يوليو ، بدعوة من مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي أشاد بـ "القيم الديمقراطية المشتركة" بين إسرائيل والقارة القديمة ، وبالتالي نأى بنفسه عن المحور الذي أنشأه بنيامين نتنياهو مع الحكومات غير الليبرالية في أوروبا. 

كما أكد دعمه الشخصي لحل الدولتين ، بينما أعلن أنه غير عملي في الوقت الحالي ، وكذلك رغبته في تحسين رفاهية الفلسطينيين. في حين اشاد الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية جوزيب بوريل بهذا الخطاب واعتبره "فرصة لبداية جديدة" داعيا إلى العودة بعد 9 سنوات من الغياب عن الاجتماعات الثنائية التي نصت عليها اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، إسرائيل عام 1995.

واشار البيان الى استمرار ، السياسات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين ، محذرا من خطورة التطهير العرقي ،  لا سيما في سلوان ، حيث يتعرض 4000 مواطن للتهديد بالطرد. وتواصل الحملات على نشطاء حقوق الإنسان.  فبينما غنى لبيد نداءه لحقوق الإنسان ، وحرمت إسرائيل خالدة جرار ، النائبة الفلسطينية المعتقلة إداريًا لمدة عامين ، من حق حضور جنازة ابنتها. 

وفي غضون ذلك ، سُمح لإيغال عامير ، القومي المتطرف الذي اغتال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إسحاق رابين ، بالخروج والزواج وإنجاب طفل أثناء الاحتجاز.

كما أن هناك استمرارًا في الحصار المفروض على غزة ، على الرغم من الوضع الإنساني المزري في القطاع ، والذي تفاقم بسبب الصراع الأخير.

وفي هذا السياق ، لا ينبغي فهم الارتباط الذي أكده يائير لبيد بحل الدولتين على أنه أي شيء آخر غير عملية اتصال غير فعالة على الأرض وهكذا ، في 23 حزيران (يونيو) ، بعد عشرة أيام فقط من توليها السلطة ، وافقت الحكومة الجديدة على 31 مشروع بناء في المستوطنات في حين أن عدد تدمير المباني المدنية الفلسطينية في المناطق التي تطمع بها إسرائيل قد ارتفع وفقًا للأمم المتحدة إلى 421 منذ بداية العام (ارتفاع بنسبة 30٪ سنويًا لمدة عامين متتاليين) ، فإن الجيش يقترب من هدم القرية من همسة للمرة السابعة في ثمانية أشهر.  تؤيد غالبية الأحزاب في الائتلاف المركب الحالي ضم المستوطنات الرئيسية ووادي الأردن ، وسلة الغذاء للضفة الغربية والحدود الخارجية الوحيدة للمنطقة. 

يمكن للدولة الفلسطينية المتصورة في ظل هذه الظروف أن تشبه فقط مجموعة من الجيوب غير القابلة للحياة وغير المستمرة ، على غرار البانتوستانات في جنوب إفريقيا ، التي تستحضر بشدة خطة السلام الوهمية التي قدمها دونالد ترامب في يناير 2020.

إن انفتاح الاتحاد الأوروبي على شراكة أقوى مع إسرائيل هو أكثر إشكالية لأنه وافق بالفعل في الماضي على التنازل عن مبدأه العام المتمثل في حظر استخدام أمواله في المستوطنات.  في عام 2013 ، سمح مرفق للاتفاق الذي ينص على عدم اعتراف إسرائيل بالمبادئ التوجيهية للاستيطان بالانضمام إلى برنامج البحث العلمي Horizon 2020، وقد نتج عن ذلك بشكل خاص مشروع تدريب القانون ، وهو تعاون بين عدة جامعات. الخدمات (بما في ذلك جامعة KULeuven والشرطة القضائية البلجيكية) مع الشرطة الإسرائيلية ، على الرغم من أن الأخيرة تتهم بانتظام بالمعاملة اللاإنسانية والمهينة أثناء الاستجواب.

التعليقات