التنمية الاجتماعية تبحث مع مؤسسة قادر والائتلاف الفلسطيني لذوي الاعاقة سبل التعاون

رام الله - دنيا الوطن
بحث مدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة عجاج عجاج مع مدير مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية في بيت لحم لنا البندك سبل تعزيز التعاون لخدمة الأشخاص ذوي الاعاقة، وجاء ذلك خلال زيارة قام بها عجاج للمقر المؤسسة في محافظة بيت لحم، تلى ذلك لقاء بالائتلاف الوطني لذوي الاعاقة. 

وحضر اللقاء من الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة  محمد رشيد وعباس ذياب وعلي عساكرة ومدير مركز مصادر العلائية لذوي الصعوبات البصرية اكرم كعابنة، وشارك وفد الوزارة بالزيارة خبيرة التعليم الدامج بالسفارة الكندية د . بسينة نزال.

مدير عام الادارة عجاج أكد أن وزارة التنمية  تعمل على تعزيز عملية الشراكة والتشبيك مع المؤسسات المختلفة والعاملة في مجال الاعاقة لتعزيز الحماية وتقديم الخدمات النوعية للأشخاص ذوي الاعاقة  مشيراً ان الوزارة تعمل بتوجيهات وزير التنمية د. أحمد مجدلاني لتوفير كافة الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة وفق منهج الحقوق لدمجهم وتمكينهم من الاعتماد على الذات. 

وأضاف عجاج أن مؤسسة قادر تعتبر من الشركاء لوزارة التنمية الاجتماعية الذين نعول عليهم في خدمة ذوي الإعاقة ساعيا لتعزيز الشراكة أكثر في المستقبل.

وأوضح عجاج ان الاجتماع مع الائتلاف الوطني لذوي الإعاقة يأتي في سياق  الوصول إلى معطيات وتوصيات محددة وواضحة لخدمة ذوي الاعاقة.

 مؤكداً على ان الشراكة بين الجميع سواء قطاع حكومي أو أهلي تعزز من الأدوار المشتركة والتي يجب ان تعود بالفائدة على السياسات المتعلقة بذوي الإعاقة.

من جانبها أكدت لنا البندك على أهمية هذا اللقاء مع الوزارة للوقوف على واقع الحماية للأشخاص ذوي الاعاقة خصوصاً الفتيات والنساء من ذوات الإعاقة، والاتفاق على توصيات محددة وواقعية تخدم توفير الحماية للأشخاص ذوي الاعاقة.

واستعرض مدير دائرة التأهيل والدمج محمد رشيد، آخر التطورات المتعلقة بعمل مركز الثريا في نابلس حيث شارفت الوزارة على تشغيله بالشراكة مع مختلف القطاعات العاملة في مجال ذوي الإعاقة.

في حين أكد الخبيرة د. نزال أن توفير الحماية للفتيات والنساء من ذوات الإعاقة هو حاجة ملحة، إذ أن كافة المؤسسات الحكومية والأهلية تتطلع بشكل كبير إلى توفير أدنى حق لهذه الفئة وهي الحماية، ودعت إلى تكاتف الجهود من أجل توفير الحماية لهذه الفئة.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على ضرورة عقد ورشة عمل تشمل مرشدي الدمج والإعاقة ومرشدات المرأة والطفولة مع المؤسسات العاملة في الائتلاف للخروج بتوصيات وإجراءات واقعية لكيفية توفير الحماية المستعجلة للنساء والأطفال ذوي الإعاقة والعمل على تطبيقها على أرض الواقع ضمن الإمكانيات المتاحة وتسخير كافة الجهود لإنجاح ذلك.