محافظة القدس والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تفتتحان ورشة تدريبية

محافظة القدس والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تفتتحان ورشة تدريبية
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت محافظة القدس بالشراكة مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أمس الثلاثاء 13 تموز/ يوليو 2021 ورشة تدريبية لأطفال فرق الحماية حول حقوق الطفل وسياسة الحماية في مقر المحافظة ببلدة الرام.

رحب نائب محافظ محافظة القدس عبد الله صيام بالمشاركين بالورشة التدريبية ونقل لهم تحيّات عطوفة محافظ القدس عدنان غيث المغيّب قسرًا بفعل الاحتلال، وأكد أن الأطفال هم رأس مالنا ومستقبل المجتمع الفلسطيني، فالطفل محط اهتمام العائلة والمجتمع والدولة.

وأشار صيام إلى القيمة النضالية العالية للطفل الفلسطيني فهم أطفال الحجارة، متمنيًا أن يأتي اليوم الذي يعيش فيه الطفل الفلسطيني طفولة طبيعية وكاملة غير منقوصة بفعل الاحتلال وإجراءاته. 

وأكد أن ممارسات الاحتلال مستمرة لسلخ الأطفال عن هويتهم الفلسطينية المقدسية، فالاحتلال يهدم بيوتهم التي تأويهم وعائلاتهم، ويعتقل الأطفال ويستهدفهم، بالإضافة إلى الممارسات التي يتعرض لها الطلاب الفلسطينيين على الحواجز الإسرائيلية بشكل شبه يومي أثناء ذهابهم إلى المدرسة من تفتيش وتوقيف وغيرها من الممارسات التي تنتهك حقوق الأطفال، إلا أننا بوعي الأم ونضال الأب ودور المؤسسات الحكومية والشبابية لن يتمكن الاحتلال من تحقيق أهدافه.

ووجه صيام رسالة للأطفال بأهمية تحديد أهدافهم وأحلامهم وطموحاتهم والتركيز عليها حتى تحقيها، وأن يضعوا نصب أعينهم واجبهم كأطفال تجاه وطنهم، وأسرهم، ومجتمعهم فهم المستقبل المشرق لفلسطين. كما حذر صيام الأطفال من خطر الانجرار نحو الآفات التي تودي بحياتهم وتدمّر عائلاتهم.

يذكر أن هذه الورشة التدريبية ستناقش عدة محاور رئيسة كالمبادئ العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الطفل، وسياسة الحماية، والمراقبة والتوثيق، ووثيقة إعلان مدارس آمنة. كما وسيتم تسليط الضوء على الحقوق الرئيسة للأطفال كالحق في التعليم، والحق في اللعب، والحق في الصحة.