ما هي علامات الحمل التي قد لا تنتبه لها السيدات؟

ما هي علامات الحمل التي قد لا تنتبه لها السيدات؟
تختلف علامات الحمل المبكر من سيدة لأخرى، و خاصة الأمهات اللواتي تحملن للمرة الأولى، قد تشعرين أن جسمك يتعرض لتغييرات سريعة (خلال الشهر الأول من الحمل)، أو قد لا تلاحظين أي أعراض على الإطلاق.

و لكن ما هي علامات الحمل التي قد لا تنتبه لها المرأة؟

الحمل تجربة مختلفة لكل امرأة، وقد تشك بعض النساء في أنهن حامل في الأيام القليلة الأولى من الحمل، بينما لا تلاحظ أخريات أي شيء حتى تتأخر الدورة الشهرية، وهناك أيضاً بعض النساء، اللواتي لا يعرفن أنهن حوامل إلا بعد أشهر من حدوث الحمل، وفق (سيدتي).

و الطريقة الأكثر وضوحاً لمعرفة ما إذا كنت حاملاً هي إجراء اختبار الحمل، لأنه يقيس هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، حيث يبدأ هذا الهرمون بالتراكم في جسمك منذ لحظة الحمل، ويتكاثر بسرعة في بدايته، وعلى الرغم من ظهوره في وقت مبكر من الحمل، لكنه قد بستغرق ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة لك، قبل أن يكون هناك ما يكفي من هرمون hCG في جسمك لإجراء اختبار حمل إيجابي.

متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟

نظرًا لأن الأمر يستغرق وقتًا حتى يتراكم هرمون hCG في جسمك، فمن الأفضل غالبًا الانتظار حتى تفوتك الدورة الشهرية قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي، وقبل هذه النقطة، قد يكون الاختبار سلبياً، حتى لو كنت حاملًا بالفعل.

هل اختبارات الحمل المنزلية هي أفضل طريقة للتحقق من الحمل المبكر؟

تعتبر اختبارات الحمل المنزلية موثوقة للغاية بشكل عام، وتتضمن هذه الاختبارات التبول على شريط اختبار صغير ثم انتظار ظهور رمز في نافذة النتيجة، وستعرض هذه النافذة عادةً صورة اختبارية (أحيانا يكون هناك خط مستقيماً واحداً)، ويعني أن الاختبار يعمل، وفي غضون بضع دقائق، سيظهر الاختبار إما نتيجة إيجابية أو نتيجة سلبية، كما تعرض بعض الاختبارات الرقمية كلمة أو عبارة (حامل أو غير حامل).

أعراض الحمل المبكرة الشائعة:

هناك العديد من علامات الحمل المبكر التي قد تواجهينها، لكن لن تظهر كل هذه الأعراض عند جميع الحوامل، حيث لا تشعر بعض النساء بأي من هذه الأشياء، ويمكن أيضاً أن تختلف الأعراض طوال فترة الحمل بشكل كبير بين النساء، ومن المهم عدم مقارنة حملك بحمل امرأة أخرى.

غياب الدورة:

أكثر علامات الحمل شيوعاً ووضوحاً هي غياب الدورة الشهرية، وبمجرد حدوث الحمل، ينتج جسمك هرمونات توقف الإباضة، هذا يعني أن دورتك الشهرية قد توقفت ولن تأتي مرة أخرى إلا بعد ولادة الطفل، ومع ذلك، فإن تفويت الدورة الشهرية ليس دائماً علامة على الحمل.

و يمكن للدورة الشهرية بسبب الإجهاد، والتمارين الرياضية المفرطة، والنظام الغذائي، والاختلالات الهرمونية وعوامل أخرى قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

كثرة الذهاب إلى الحمام:

حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، قد تلاحظين كثرة ذهابك إلى الحمام، ويحدث هذا لأن لديك دماء أكثر من ذي قبل، فأثناء الحمل، تزداد تدفق الدم في الجسم، وتقوم الكليتان بتصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة، وهذه الفضلات تترك في جسمك على شكل بول.

الشعور بالتعب:

تشعر العديد من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ولكن هذا التعب يميل إلى التحسن في الثلث الثاني من الحمل، ومع ذلك، فقد تعاني منه في الأشهر الثلاثة الأخيرة الكثير من النساء.

غثيان الصباح:

على الرغم من الاسم، لكن يمكن أن تعاني الحامل من الغثيان، في أي وقت من النهار أو الليل، ويمكن أن يأتي في الأسبوعين الأولين من الحمل، لكن لا تعاني جميع النساء من الغثيان وهناك مستويات مختلفة منه، وهناك غثيان من دون قيء، وهذا يتغير من امرأة إلى أخرى، ومن المؤكد أن حوالي نصف النساء الحوامل يعانين من القيء، والنساء اللواتي لا يستطعن ​​الحفاظ على الطعام والسوائل بسبب الغثيان الشديد يمكن أن يعانين من حالة تسمى التقيؤ الحملي، الذي يتسبب بالجفاف، وهذه الحالة بحاجة للجوء للطبيب.

تقرح (وتضخم) الثديين

يمكن أن يصبح ثدياك مؤلمين عند اللمس أثناء الحمل، وقد يكون الألم مشابهاً لما يشعر به الثدي قبل الدورة الشهرية، ولكنها أكثر، هذا الألم مؤقت ويختفي بمجرد أن يعتاد جسمك على الهرمونات المتزايدة، وقد تبدأ حلماتك بالاسوداد والتضخم، فتشعرين أن صدريتك أضيق من المعتاد.

العلامات الأقل شيوعاً للحمل المبكر:

هناك بعض العلامات الإضافية للحمل المبكر والتي ليست شائعة، وتماماً كما هو الحال مع الأعراض الأكثر شيوعاً، قد تحدث أو لا تحدث، ومن المهم أن تتذكر الحامل أنها تختلف عم غيرها، وقد يواجه أعراضاً مميزة، والعلامات هي:

التبقيع (ويسمى أيضًا نزيف الانغراس):على الرغم من أنه قد يبدو علامة سيئة، إلا أن النزيف الخفيف (التبقيع) يمكن أن يكون علامة على أن جنينك قد انغرس في بطانة الرحم، وتتم عملية الانغراس بعد عدة أيام من حدوث الحمل، وسيبدو نزيف الانغراس كقطرات صغيرة من الدم أو إفرازات بنية اللون من المهبل.

و يمكن أن تبدأ في وقت قريب من دورتك الشهرية العادية، ويمكن أن تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، و لكن يمكن أن يؤدي التبقيع إلى اعتقاد بعض النساء أنهن قد مررن للتو بدورة خفيفة وأنهن لم يحملن.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر ونفور الطعام:

تبدأ بعض النساء في اشتهاء أطعمة معينة أو الشعور بالجوع باستمرار، وفي حين أن بعض الأطعمة والنكهات قد تبدو رائعة في بداية الحمل، فقد يكون مذاق البعض الآخر غير مرغوب فجأة، ويمكن أن يحدث نفور من الطعام طوال فترة الحمل.

طعم معدني في فمك:

تقول العديد من النساء إنهن يعانين من طعم معدني في أفواههن خلال الأيام الأولى من الحمل، وقد يكون طعمه وكأن لديك كومة من العملات المعدنية في فمك، ويمكن أن يحدث هذا عند تناول أطعمة معينة أو بشكل عشوائي على مدار اليوم.

الصداع والدوخة:

الصداع والشعور بالدوار والدوخة من الأمور الشائعة أثناء الأيام الأولى من الحمل، ويحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك وزيادة حجم الدم.

التقلصات:

يمكنك أيضًا الشعور بتقلصات وكأن دورتك الشهرية على وشك البدء، وإذا شعرت بهذه التشنجات بشكل رئيسي في جانب واحد من جسمك أو كانت شديدة، فمن المهم الاتصال بالطبيب، فقد يكون هذا علامة على الحمل خارج الرحم أو أي مضاعفات أخرى.

تقلبات المزاج:

 مع استمرار تغير هرموناتك، قد تواجهين تقلبات مزاجية، وهذا أمر طبيعي ويمكن أن يحدث طوال فترة الحمل، ومع ذلك إذا شعرت بالقلق أو الاكتئاب أو لديك أفكار لإيذاء نفسك، فمن الأفضل أن تخبري من حولك.

التعليقات