متى يسبب نزيف سرة مولودك القلق؟

متى يسبب نزيف سرة مولودك القلق؟
تواجه كل أم ولدت حديثًا نزيف زر البطن أو نزيف السرة عند الوليد قبل أو بعد سقوط الجذع السري، حيث يربط الحبل السري الطفل بمشيمة الأم للتغذية أثناء حياة الجنين، يتم تثبيت الحبل وقطعه أثناء الولادة.

و يُطلق على الجزء المتبقي من الحبل على بطن الوليد اسم الجذع السري بضع قطرات من الدم من السرة ليست مدعاة للقلق في معظم الحالات ومع ذلك يمكنك طلب رعاية طبية إذا كان المولود يعاني من نزيف مستمر في زر البطن، وفق (سيدتي).

و قد كشف الدكتور مختار فتحي أخصائي الأطفال وحديث الولادة، عن أسباب وعلاج نزيف زر البطن عند الأطفال حديثي الولادة ونصائح لتعزيز التئام الجذع السري.

1. نزيف الحبل السري الطبيعي

كمية صغيرة من نزيف الحبل السري أمر طبيعي بينما يبدأ في الانفصال عن جسم الطفل، وقد تلاحظين بضع قطرات من الدم تتدفق من الجذع أثناء سقوطه أو بعده، وقد يحدث النزيف أيضاً في حالة احتكاك الملابس أو الحفاضات بالجذع بضع قطرات من النزيف الذي يهدأ بسرعة أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، وفي بعض الأحيان، يؤدي التنظيف أو الضغط على الجذع إلى إبطاء النزيف أو إيقافه، ويعتبر النزيف السري غير طبيعي إذا ظهر الدم حتى بعد المسح أو الضغط.

2. أسباب نزيف زر البطن

يمكن أن يكون نزيف زر البطن عند حديثي الولادة لأسباب مختلفة، وفي معظم الحالات، لا يكون سبباً للقلق، وهو جزءٌ من عملية الشفاء الطبيعية، وفيما يلي الأسباب الشائعة لنزيف زر البطن عند الأطفال حديثي الولادة:

احتكاك الملابس أو الحفاض بالجذعة السرية.

يبدأ الجذع السري بالانفصال عن الجسم.

لقد سقط الجذع السري للتو.

على الرغم من أن النزيف الخفيف من زر بطن المولود الجديد قد يحل نفسه، فإن النزيف المستمر يتطلب عناية طبية.

3. متى يسقط الحبل السري؟

قد يسقط الحبل السري في غضون أسبوع إلى أسبوعين في معظم الأطفال حديثي الولادة قد يحدث هذا مبكراً أو متأخراً عند بعض الأطفال دون أي أسباب محددة، خلال الأيام الأولى من الحياة، يبدأ جذع الحبل السري في الجفاف ويصبح أصغر حجماً، ثم يتساقط في النهاية.

4. كيف تعتنين بقرعة الحبل السري؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بالعناية الجافة بالحبل السري، وتعطي النصائح الآتية:

دعي الجذع يسقط من تلقاء نفسه: لا ينصح بشد الجذع، لأن هذا قد يزيد من خطر النزيف أو العدوى.

اغسلي الطفل بقطعة قماش أو إسفنجة رطبة للحفاظ عند الجذع.

يمكنك إبقاء الجزء الأمامي من الحفاض مطوياً أسفل الجذع السري لتعريضه للهواء، هذا قد يعزز عملية الشفاء.

تغيير الحفاضات في الوقت المحدد، ولم يعد يوصى بممارسات مثل مسح الجذع بالكحول أثناء كل تغيير حفاض؛ لأن هذا قد يقتل البكتيريا المفيدة، و استخدمي ملابس أطفال فضفاضة تحتوي على مواد دقيقة لتجنب الضغط على الجذع وفركه، ولا تسحبي الحبل أو تسحبه لإزالته.

لا تحممي الطفل في الحوض أو تغرقيه حتى يسقط الحبل السري.

قد يتغير لون الجذع السري من الأصفر إلى الأخضر والأسود أثناء التجفيف، ليست هناك حاجة للتدخل، لأنه تغيير طبيعي في اللون قبل سقوط الجذع السري.

5. متى تقلقين بشأن نزيف الطفل السري؟

يمكنك طلب رعاية طبية فورية في الحالات التالية.

استمرار الجذع السري بالنزيف حتى بعد الضغط المباشر حسب تعليمات طبيب الأطفال.

وجود قطرات قليلة من الدم لأكثر من ثلاثة أيام.

معاناة المولود من حمى.

وجود احمرار أو إفرازات كريهة أو انتفاخ حول الجذع.

بكاء الطفل عند لمس المنطقة المحيطة بالسرة.

طفح جلدي أو بثور حول زر البطن.

الحبل لا يقع ضمن الإطار الزمني المحدد، ويستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع.

6. علاج نزيف زر البطن

قد يوصي الأطباء بالضغط اللطيف على الحبل فوق ضمادة شاش معقمة، لذلك راجعي الطبيب إذا لم يتوقف النزيف، وقد يتلقى الأطفال المصابون بالعدوى المضادات الحيوية، ويمكن وصف فيتامين ك إذا تم تشخيص النزيف على أنه اضطراب نزفي.

و يعتبر انفصال الجذع السري الجاف عملية طبيعية، دعيها تحدث بشكل طبيعي، وراجعي الطبيب إذا لاحظتِ نزيفاً متكرراً وانفصالاً متأخراً في الجذع السري.

التعليقات