كيف تتعاملين مع مسام شعرك لضمان تسريحة ناجحة؟

كيف تتعاملين مع مسام شعرك لضمان تسريحة ناجحة؟
يتواجد للشعر مسام كالبشرة، فهي تعتبر المتحكم الأساسي في شكل شعرك الطبيعي، والسبب الرئيس في أن ليس كل ما يناسب إحدى النساء بالضرورة يناسب الأخرى، حيث تؤثر طبيعة مسام شعرك في طبيعة المواد التي تناسبك وتفيد شعرك أو تضره.

تعرفي على طبيعة مسام الشعر وكيفية التعامل معها، وفق (الجميلة).

ما هي مسامات الشعر؟

هي بإيجاز، قدرة وقابلية شعرك لامتصاص الماء، الرطوبة أو الترطيب، ومستحضرات ومنتجات الشعر المختلفة، وتتكون من ثلاث أنواع: شعر منخفض المسامّية – شعر متوسط المسامّية – شعر عالي المسامّية، ولكل منها طريقة في التعامل لتحصلي على شعر صحي وذو مظهر رائع.

كيف تعرفي نوع شعرك؟​

و بعد أن تغسلي شعرك جيداً، وهو نظيف وخالي من أي مستحضرات، خذي شعرة من رأسك وضعيها في كوب ممتلئ بالماء، و لو غطست تلك الشعرة لقاع الكوب، كان شعرك عالي المسامية، و لو تعلقت في منتصفه، إذن فشعرك ذو مسامية متوسطة، وإن طفت على سطح الماء، فشعرك ذو مسامية منخفضة.

الشعر منخفض المسامية

و هذا النوع يقاوم امتصاص الماء والمستحضرات المرطبة، لذا فغالبا ما تعاني من قلة لمعانه وجفافه، وبقدر صعوبة إمتصاصه للماء والترطيب، بقدر ما يحتفظ بهما لفترات طويلة لو تمكنت من توصيلهم لداخل الشعرة.

و لتحقيق ذلك، ابتعدي عن المستحضرات عالية الحمضية وذات درجة قلوية منخفضة لأنها تعمل على غلق المسام (المغلقة من الأصل) وبالتالي لا يستفيد شعرك من الماء او المستحضرات المرطبة، حيث إن المستحضرات التي تحوي الجلسرين قد تساعدك في حل تلك المعضلة.

و تجنبي المستحضرات ذات نسبة الزيوت العالية، إذ يعمل الزيت على سد المسام أيضاً، و أدوات تصفيف الشعر المعتمدة على البخار هي الأمثل للحصول على التسريحة المرغوبة، واحرصي على استخدام أي مستحضرات وشعرك رطباً لتحتفظي بكل الترطيب الممكن داخل الشعر.

الشعر متوسط المسامية​

وهو الأسهل في التعامل بطبيعة الحال، كما أنه يستقبل الصبغات بشكل أفضل ويبدو أكثر لمعاناً من من غيره من أنواع الشعر، ولكن احرصي على تجنب درجات الحرارة العالية واستخدام المنتجات الكيماوية في تصفيف شعرك، إذ سيؤدي الاستخدام المطرد لهم لضرر شعرك وتغيير مسامّيته مع الوقت، و استخدمي مستحضرات الترطيب العميقة مثل حمامات الكريم او ماسكات الشعر كل فترة للحفاظ على ترطيبه الطبيعي.

الشعر عالي المسامّية​

هل يظل شعرك مبللًا لفترة طويلة ؟ أم لا يحتفظ بأثر المستحضرات المرطبة لفترة طويلة؟، هذا نتاج التعرض للحرارة أو الكيماويات لفترات طويلة في الأغلب، استخدمي المستحضرات الثقيلة مثل زبدة الشعر والزيوت هي الأنسب للاستخدام مع هذا النوع؛ إذ لا يطردها الشعر سريعاً ويحتفظ بها لوقت أطول.

و يمكنك استخدام مستحضرات منخفضة القلوية لتساعد في غلق مسام الشعرة لفترة أطول وبالتالي الاحتفاظ بقوامها وترطيبها، و استخدام مستخلص الصبار، أو بلسم لا يشطف وعلاجات البروتين هي أفكار جيدة تساعدك في تحسين حالته مع كل غسيل لشعرك.

التعليقات