مؤسسة "كير" تتلقى رسالة خطّية من الجمعية الأوروبية لدراسات الصدمات النفسية وحالات العزلة

رام الله - دنيا الوطن
تلقت مؤسسة كير – مركز الدراسات والتطبيقات التربوية –رسالة خطّية من الجمعية الأوروبية لدراسات الصدمات النفسية وحالات العزلة ( ESTD) تفيد بقبول ونشر الدراسة  العلمية التي أعدّها المركز حول الانعكاسات النفسية على الأطفال والامهات جراء احد أوجه سياسة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، "الترحيل والتهجير عن مناطق السكن للمواطنين الفلسطينيين ، وذلك في المجلة  العالمية المحكّمة المختصة في دراسات علم النفس تحت رقم مرجعي EJTD_-100236 وبتاريخ 3/6/2021".

وشملت الدراسة عينات من الأطفال والأمهات من مناطق : سلوان،  مسافر يطا ، الخان الاحمر ، تجمعات سكانية في غور الأردن، تراوحت أعمار الاطفال ما بين 9- 14 سنة ذكورا واناا، في حين تراوحت أعمار الأمهات ما بين 24-36 سنة .

يذكر أن فريق البحث كان قد تكون من : دكتور غسان عبدالله ود.أيان بارون ومساعديهم ، مستخدمين أسلوب المقابلات الشخصة وتوثيقها ، وفق الاخلاقية المتبعة في اجراء الأبحاث والدراسات المتفدمة ( معيار جامعة UMASS  و CARE.

يذكر أن هذا البحث النوعي هو استكمالا لسلسلة دراسات وأبحاث شبيهة في مجال الصدمات النفسية كان المركز قد بدأها عام 2003 وتم نشرها في مجلات عالمية مختصة ومحكمة، إضافة الى تدريب مجموعات عديدة من المرشدين التربويين يعملون في مدارس الوطن المحتل بما فيها  القدس المحتلة، ذلك من أجل التقليل من حدة هذه الانعكاسات على الأطفال والامهات.