هيئة الأسرى والقدس المفتوحة تطلقان برنامج الماجستير بحقلين تعليميين للأسرى داخل السجون

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين وجامعة القدس المفتوحة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، برنامجاً للماجستير بحقلين تعليميين للأسرى داخل السجون.

وأوضحت الهيئة والجامعة في بيان لهما يوم الأحد الموافق 4-7-2021م، أن برنامج الماجستير سيكون في تخصصي: تعليم الاجتماعيات، الخدمة الاجتماعية، وسيتم تنفيذ كلا البرنامجين على التوالي، بحيث سيتم البدء ببرنامج الخدمة الاجتماعية بدءاً من الفصل الأول من العام الدراسي (2021/2022).

وقالت الجامعة إنها تلقت رسالة رسمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفيد بموافقة الوزارة على أن تقوم الجامعة بطرح تخصصات ماجستير للأسرى داخل سجون الاحتلال.

وجاء في كتاب موجه من د. معمر شتيوي رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في التعليم العالي، إلى رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو: "تهديكم الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة أطيب التحيات، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، ولاحقاً لقرار مجلس الهيئة في جلسته رقم (7) بتاريخ 5/5/2021م وموافقته على رسالة هيئة شؤون الأسرى والمحررين الخاصة بفتح برامج على مستوى الماجستير داخل السجون الإسرائيلية فقط، أود إعلامكم بالموافقة على فتح البرامج التالية شريطة أن تعطى للأسرى داخل السجون حفاظاً على الحق المقدس للأسرى وتوفير احتياجاتهم لتحقيق تطلعات الحكومة الفلسطينية بتوفير حياة كريمة لهم".

وأشارت الرسالة إلى أن الموافقة تشمل ماجستير تعليم الاجتماعيات، وماجستير الخدمة الاجتماعية، على أن يطرح برنامج واحد فقط سنوياً.

ورحب أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، بموافقة الوزارة على طرح برامج ماجستير للأسرى داخل السجون، مشيراً إلى أن هذه الموافقة ستمكن الجامعة من إتمام دورها الأكاديمي والوطني في تعليم الأسرى داخل السجون وتمكينهم من متابعة دراساتهم العليا.

وأكد أ. د. يونس عمرو أن "الجامعة لن تألو جهداً في خدمة فئة الأسرى والأسرى المحررين"، منوهاً بأن طرح هذه البرامج يأتي استكمالاً لما تقوم به الجامعة من توفير برامج للأسرى في درجة البكالوريوس.

وثمن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر هذه الخطوة الجديدة، مؤكداً أن "الحركة الأسيرة حصلت على إنجاز العملية التعليمية في سجون الاحتلال بالنّضال، ومرّت بعدّة تحديات على مدار سنوات الاعتقال، لكن بفضل الإرادة القوية للأسرى استطاعوا تحدي السجان وإكمال تعليمهم بأقل الإمكانات رغم كل الصعاب".

من جانبه، أشار المدير العام لبرنامج التأهيل في الهيئة محمد البطة، إلى أنه "سيُعقد في الأيام المقبلة اجتماع بين طاقم الهيئة ومنسق برنامج الماجستير من جامعة القدس المفتوحة أ. د. محمد شاهين، لبحث الآليات بشكل جدي لتنفيذ البرنامجين بأقرب فرصة ممكنة، مع التأكيد على ضرورة مراسلة كافة الجهات ذات العلاقة بالموضوع لتحقيق ذلك".

الجدير ذكره بأن عدد الملتحقين من الأسرى ببرنامج البكالوريوس الذي تطرحه جامعة القدس المفتوحة (800) أسير طالب، تخرج منهم قرابة (380) أسيراً.

وأشار أ. د. محمد شاهين مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، إلى أن برنامج الدراسات العليا للأسرى في السجون الإسرائيلية جاء بناء على مطالبات الأسرى داخل السجون وعبر هيئة شؤون الأسرى والمحررين، حيث آثرت الجامعة أن تكون برامج الماجستير في نفس مجال التخصص للطالب الأسير، فقد خرجت الجامعة نحو (400) طالب يحملون درجة البكالوريوس في تخصصي تعليم الاجتماعات والخدمة الاجتماعية، ويلتحق حالياً نحو (800) أسير ضمن هذه البرامج.

وأوضح أ. د. شاهين أن هذا البرنامج يندرج ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة وهيئة شؤون الأسرى ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخاصة بتعليم الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، حيث يستفيد من خدمات هذا البرنامج ستة سجون، بما فيها الأسيرات.

وأشار أ. د. حسني عوض عميد البحث العلمي والدراسات العليا، إلى جهوزية الجامعة من الناحية الفنية لطرح برامج الماجستير المعتمدة، وضمن الآليات والإجراءات التي تضمن جودة هذه البرامج ومخرجاتها في إطار المحددات والظروف التي يعيش فيها الأسرى.