اجتماع في مديرية جنوب نابلس استعداداً للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

اجتماع في مديرية جنوب نابلس استعداداً للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس اجتماعاً للجنة (PISA) في المديرية بحضور مدير عام التربية والتعليم الأستاذ نصر أبو كرش ورئيس قسم الإشراف التربوي الأستاذ فازع دراوشة ومنسق البحث والتطوير في المديرية الدكتور عمر علاونه ورئيس قسم التقنيات الأستاذ نجيب حج علي والأستاذ إيهاب القط ومشرفة العلوم الأستاذة عايشة شقير.

وعقد الاجتماع في مكتب مدير عام التربية والتعليم الذي رحّب بالحضور وأثنى على الجهود التي بذلتها وتبذلها لجنة المديرية، ودعا إلى بذل أقصى الجهود والاستعداد، مع ضرورة العمل والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة في سبيل إعداد قاعدة بيانات متكاملة يقتضي الرجوع إليها حال تطبيق أدوات الدراسة، ولفت النظر إلى ضرورة عقد اجتماع خاص بمديري المدارس وتقديم كل سبل الدعم والتوعية لهم.

 ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً لاجتماعات ولقاءات سابقة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز ورفع الجهوزية في المديرية استعدادا للمشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) الرامي إلى الخروج بدراسة نوعية وتشخص جاد لقدرات الطلبة في المباحث المستهدفة، وهي: العلوم، الرياضيات، اللغة العربية. وتصف النظام التربوي الفلسطيني بواقعه الحقيقي.

قدم الدكتور عمر علاونه بصفته منسقا للدراسة على نطاق المديرية وكونه أيضاً منسقا للبحث والتطوير والجودة ملخصاً عن الجهود التي بذلت من قبل اللجنة، واستعرض آليات تطبيق أدوات الدراسة المختلفة في المدرسة العينة، كما تحدث عن مجالات خطة المديرية وما تم تنفيذه منها وما لم يتم، كما تحدث عن طرق توعية مديري المدارس التي تضم الصف العاشر خاصة والمدارس التي تضم المرحلة الأساسية العليا عامة وتفعيلها، للوصول للجاهزية التامة استعدادا لتطبيق أدوات الدراسة وعلى رأسها اختباراتها مع نهاية العام الدراسي القادم (2021-2022)، بالإضافة إلى ضرورة توعية معلمي المباحث المستهدفة الثلاثة، وتخصيص آليات تواصل سريعة ومناسبة بين لجنة المديرية والمعلمين و المديرين المعنيين في الميدان التربوي واستثمار منصة (TEAMS)، إضافة إلى توظيف طاقات المرشدين التربويين و خبراتهم في الاتجاه ذاته.

 وأضاف د. علاونه أن أدلة تجريب أدوات الدراسة يصار على تجهيزها من قبل فرق خاصة في مركز البحث والتطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، وعقب إخراج تلك الأدلة سيتم تدريب المعلمين المستهدفين أصحاب المباحث المستهدفة كذلك من قبل مشرفيهم التربويين، ولربما يكون ذلك مع بداية شهر آب القادم، من أجل تضمين متطلبات أدوات الدراسة في مجالات وبنود وأنشطة الخطط اليومية والفصلية للمعلمين، والتركيز على أهدافها في حصص المباحث المستهدفة في الصف العاشر خاصة والمرحلة الأساسية العليا عامة.

 كما تحدث رئيس قسم الإشراف عن استعداد القسم للعمل بأقصى الجهود الممكنة من خلال المشرفين ذوي العلاقة حيث تم توزيع المهام عليهم وما يجب التركيز عليه من المواد العلمية استعداداً لكل ما يُطلب ، وسيقوم المشرفون التربويون المعنيون بعقد أيام دراسية لتوعية مديري المدارس المعنيين بالموضوع

 وتحدث رئيس قسم التقنيات عن الاستعدادات التي بُذلت لتسهيل تطبيق أدوات الدراسة، وإن الواقع التكنولوجي والمختبرات التكنولوجية المدرسية على أكمل وجه وجاهزة للتطبيق.

وتشارك فلسطين في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) هذا للمرة الأولى، وضمن حوالي (86) دولة  ونظاما تربويا على مستوى العالم، وستطبق أدوات هذه الدراسة ممثلة بـِ: اختبارات التحصيل المحوسبة، استبيان مدير المدرسة، استبيان الطلاب، استبيان المعلم وجميعها محوسب، وذلك مع نهاية العام الدراسي الجديد(2021-2022)، على عينة ممثلة من مدارس فلسطين من ضمنها 5-7 من مدارس مديرية التربية والتعليم جنوب نابلس.