برئاسة الشيخ صالح بن شاجع.. الإعلان عن تحالف أوروبي عربي للسلام والتنمية

رام الله - دنيا الوطن
أعلن الخميس الموافق ١ يوليو ٢٠٢١ في العاصمة الألمانية برلين عن إشهار التحالف الأوروبي العربي للسلام والتنمية والذي يهدف لتفعيل الشراكة الأوروبية العربية والعمل على تحقيق السلام والاستقرار وضمان مصالح الشعوب في المنطقتين.

وفي افتتاح المؤتمر التأسيسي الأول للتحالف الأوروبي العربي للسلام والتنمية القى الشيخ الدكتور صالح محمد بن شاجع رئيس التحالف، كلمة رحب في مستهلها بالحضور، مؤكدا على عمق العلاقة بين الوطن العرب والاتحاد الأوروبي وحاجة المنطقتين الى تحالف قوي لتعزيز المصالح المشتركة بينهما.

وقال بن شاجع ان اضطراب المنطقة العربية ودخول عدد من دولها في أتون الصراعات والفوضى، القى بظلاله سلبا على امن العالم ككل، ودول الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص.

مستعرضا بالأرقام حجم الخسائر الاقتصادية الفادحة التي تكبدتها المنطقتين العربية والأوروبية جراء الأوضاع المضطربة التي عاشتها عدد من الدول العربية خلال السنوات الاخيرة، فضلا عن الاضرار الأمنية الكبيرة التي صاحبت ذلك، وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية التي تدفقت على دول الاتحاد الأوروبي.

واكد بن شاجع أن الحل يكمن في التوجه نحو شراكة حقيقة بين أوروبا والوطن العربي عبر نخبة من السياسيين ورجال المال والاعمال والمثقفين والإعلاميين والشباب ونشطاء في المجتمع المدني كممثلين للمنطقتين العربية والأوروبية.

كما القيت في المؤتمر عدد من الكلمات من قبل نخبة من السياسيين والمثقفين والإعلاميين وممثلي المجتمع المدني المدني ورجال مال واعمال من أوروبا والوطن العربي، اكدت في مجملها على أهمية اعتماد رؤية واضحة تربط بين دعم السلام
والتنمية في الوطن العربي ودول الاتحاد الأوروبي، وفق خطط وآليات عمل شفافة وواضحة يتم الاتفاق عليها في هذا المؤتمر..

التعليقات