دويكات: حراس الجبل سيدافعون عن أراضيهم حتى تحريرها

رام الله - دنيا الوطن
أكد الناشط عبد الغني دويكات أحد سكان بلدة بيتا ووالد الشهيد اسلام أن أهالي بيتا سيدافعون عن أراضيهم وخاصة جبل صبيح حتى يتم اقتلاع البؤرة الاستيطانية التي أقيمت عليه وعود الأراضي لأصحابها.

وشدد دويكات على أنه من المستحيل قبول أهالي بيتا وحراس الجبل بسرقة أراضيهم، وهم مستمرون في الدفاع عنها حتى تحريرها من الكتل الاستيطانية.

وبين دويكات أن خطوات الشباب الفلسطيني في الجبل وفي بلدة بيتا سابقة بكثير لدور المؤسسات الرسمية والحقوقية والأممية الدولية.

وأكد أن المستوى السياسي الإسرائيلي اختار عدم المساس بمشاعر المستوطنين، على حساب أهالي بيتا وأراضيهم، وهو حل لا يرضي المواطنين وحراس الجبل.

وأوضح دويكات أن اهالي بيتا يملكون أوراق الطابو وإخراج القيد التي تثبت ملكيتهم للأراضي في جبل صبيح، متسائلا: "على أي أساس يتم الابقاء على الكرفانات الاستيطانية؟ هل ليتم الاجتماع فيها كل أسبوع ومن ثم يعودون لتأسيس المستوطنة عندما تهدأ الأمور؟"

وطالب دويكات المؤسسات الحقوقية بالدفاع عن بيتا والوقوف الى جانب حقوقهم، داعيا السلطة لمساندة حراس الجبل وتعميم فكرة الدفاع عن الأراضي.

وحذر دويكات من أنه في حال تم وضع هذه المستوطنة والابقاء على وجودها فإنها ستفصل شمال الضفة عن جنوبها، وسيصبح الذهاب الى رام الله والجنوب يحتاج الى تصريح رسمي.

وكانت حكومة الاحتلال اتفقت مع عصابات المستوطنين في بؤرة "إيفياتار" المقامة على جبل صبيح على مخطط لخروج المستوطنين من البؤرة بنهاية الأسبوع مع الإبقاء على المنشآت التي أقاموها على الجبل الى جانب إقامة قاعدة عسكرية وتنظيم اجتماعات دورية للمستوطنين.

‏وبموجب الاتفاق ستعمل ما تسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال بنزع ملكية أراضي جبل صبيح من أصحابها الفلسطينيين.