متحدثون مختصون وناشطات نسويات يؤكدون أهمية ومحورية دور المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية

رام الله - دنيا الوطن
اكد متحدوثون مختصون وناشطات نسويات اهمية ومحورية دور المراة الفلسطينية في الحياة السياسية والخدماتية في المجتمع الفلسطيني وقدرتها القيادية في احداث التغيير. 

وذلك في ختام ندوة عقدت اليوم في مقر محافظة اريحا والاغوار وسط اريحا اليوم في اطار مشروع "قياديات فلسطينيات" والذي ينفذه المركز النسوي الثوري /سلوان في القدس الشريف بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ودعم من الاتحاد الاوروبي, وحضور يسرا السويطي نائب محافظ اريحا والاغوار وعبير زياد مسؤولة المركز النسوي المقدسي, وحنين بزبز منسق المشروع, وشوكت عاصي مدير لجنة الانتخابات المركزية بالمحافظة ومحمد غروف مدير دائرة الشؤون السياسية بالمحافظة.

واشادت السويطي في كلمة افتتاح الندوة  بالمراة المقدسية المرابطة والمجاهدة في ساحات الشيخ جراح وسلوان والاقصى الشريف, ناقلة تحيات واعتزاز القيادة الفلسطينية لهن كمقدسيات.

وقالت: إن المراة الفلسطينية على مر تاريخ الثورة الفلسطينة سجلت مشاركة وتضحية متميزة وكانت شريكة متقدمة وفاعلة للحياة السياسية والاجتماعية, وبيت السويطي ان المراة حظيت بدعم ومساندة من قبل القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس وكذلك في التشريعات. منوهة ان الدور الفعلي والحقيقي يقع على المراة في مواصلة اثبات جدارتها ونضالها المستمر لكسب المزيد من الحقوق. وتطرقت الى تجربة خوضها الانتخابات البلدية وتجربتها كعضو مجلس بلدي.

وتحدث مدير لجنة الانتخابات عاصي عن القوانين الناظمة لالية دخول المراة المراة للمعترك السياسي المجلس التشريعي او الخدماتي البديات والمجالس المحلية منوها اهمية ان تكون المراة ليس مجرد كوتهة نسائية وان تحدث فرقا في الاداء واثبات الجدارة,

وتحدثت عدد من نساء المجالس المحلية والقروية والبلدية في محافظة اريحا والاغوار عن تجاربهم كعضوات ونساء ناشطات في تلك التجمعات السكانية.

واوضحتا بزبز وزياد ان هذه الندوات والزيارات الميدانية لاكساب المراة المقدسية وتوعية حول تجارب خوض الانتخابات والاطلاع على تجارب قياديات وناشطات في المجال النسوي في المجتمع المحلي نظرا لخصوصية وضع وظرف المراة المقدسية تحت الاحتلال الاسرائيلي.