المواصفات والمقاييس تعتمد التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بتسويق البيض

المواصفات والمقاييس تعتمد التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بتسويق البيض
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة الموصفات والمقاييس عن اعتماد التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بتسويق البيض، والتي تحمل رقم (16/2/2021)، بهدف حماية المزارع والمستهلك وحماية المنتج الوطني وتنظيم وتطوير قطاع البيض.

وأفاد م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقايس ان هذه التعليمات الفنية الالزامية تسري على البيص المسوق محلياً أياً كان مصدره، سواء كان مخصص للاستهلاك الآدمي المباشر او لاعداد منتجات البيض.

واضاف حجة" جاء اعتماد هذه التعليمات بعد المصادقة عليها من قبل وزير الاقتصاد الوطني ورئيس مجس ادارة المواصفات والمقاييس خالد عسيلي، ووزير الزراعة رياض عطاري، على ان يتم سريان تنفيذها بعد عام من اعتمادها".

وتنص هذه التعليمات على العديد من الامور منها ضرورة تصنيف البيض حسب النوعية والوزن وتحديد الصفات النوعية للبيض صنف (A) يحمل صفات محددة في التعليم والمخصص للمائدة، والصنف (B) المخصص لاغراض الصناعة، كما وتحدد شروط مراكز التعبئة المرخصة من قبل الجهات المختصة، لتصنيف البيض وتعبئته ووسم العبوات، وتنص على ضرورة توفير بطاقة بيان توضح المعلومات الضرورية وخاصة تاريخ انتهاء الصلاحية بحيث لا يتجاوز 28 يوماً من تاريخ وضع البيض، وتحدد مواصفات العبوات الخاصة بالبيض.

ودعت المؤسسة المهتمين بهذه التعليمات الفنية الالزامية الحصول عليها مجاناً من خلال مكاتب وفروع المؤسسة، ومن خلال الموقع الالكتروني (http://www.psi.pna.ps)، كما دعت مربي الدواجن البياض ومراكز تعبئة البيض والجهات ذات العلاقة بتصويب اوضاعهم خلال فترة السماح المحددة في التعليمات قبل البدء في إجراءات الرقابة والتفتيش من قبل الجهات المختصة بذلك.