وزيرة الخارجية البوسنية تشيد بمشاريع قطر الخيرية

وزيرة الخارجية البوسنية تشيد بمشاريع قطر الخيرية
رام الله - دنيا الوطن
أشادت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الخارجية البوسنية الدكتورة "بيسيرا توركوفيتش"، بالمشاريع التنموية التي تنفذها قطر الخيرية لخدمة المجتمع البوسني، وتقدمت بجزيل الشكر والامتنان لدولة قطر وشعبها المعطاء الذي كان ولا يزال سباقا لإغاثة أصحاب الحاجة أينما وجدوا.

و شكرت قطر الخيرية على جهودها خصوصا في مكافحة جائحة (كورونا)، وتوفير الرعاية الشاملة لمئات الأيتام وأبناء الأسر الفقيرة وكافة المشاريع التي تسهم بشكل مباشر في تنمية وتطور البلاد على مختلف المستويات.

و جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قامت بها لمكتب قطر الخيرية ومبنى سكن الطالبات الجامعيات حيث كان في استقبالها السيد محمد وشان مدير مكتب قطر الخيرية.

و أعربت الدكتورة توركوفيتش عن سعادتها بهذا الصرح السكني التعليمي الذي أسسته قطر الخيرية لصالح اليتيمات اللائي يلتحقن بالجامعات حيث تستفيد منه أكثر من مائة طالبة من مختلف مناطق البوسنة وقالت "إن السكن يضاهي المراكز العالمية ويعتبر مثالا في تمتين أواصر الأخوة والصداقة بين الشعبين القطري والبوسني".

وأكدت على أنها تولي اهتماما خاصا بمشاريع قطر الخيرية في البوسنة التي كانت تنصب في خدمة نهضة البوسنة وتعافيها في المرحلة الأولى من الأزمة التي مرت بها في تسعينيات القرن الماضي، ثم مشاريع البنية التحتية التي من شأنها أن تساعد البوسنة في بلورة مستقبلها بشكل أفضل.

وقالت: "إن قطر الخيرية مؤسسة خيرية دولية مرموقة معروفة بمواقفها الإنسانية النبيلة، وأبدت استعدادها التام لتقديم كافة أشكال الدعم لمجهودات قطر الخيرية وتذليل كافة الصعاب لتسهيل عملها وأنشطتها في جميع مناطق البوسنة والهرسك، مثمنة دعم قطر الخيرية للشعب البوسني في كافة المجالات".

و يشار إلى أن مكتب قطر الخيرية في البوسنة والهرسك قد تأسس في عام 1994 بهدف مساعدة المتضررين من الشعب البوسني من خلال تقديم المساعدات الإغاثية للقطاعات المختلفة وإعادة البناء والتشييد والاعمار وتنفيذ المشاريع ذات النفع العام، ومشاريع البنية التحتية، وإعادة توطين النازحين في شرق البوسنة، وغيرها من المشاريع التي تخدم المجتمع وتتماشى مع خطط وبرامج دولة البوسنة والهرسك.

ويتميز مكتب البوسنة بتقديم خدمة رائدة في مجال الرعاية الاجتماعية وخاصة رعاية الأطفال فاقدي الأب والأسر الفقيرة والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة.

و يذكر أن قطر الخيرية كانت قد أسست سكن الطالبات الجامعي عام 2019 في قلب العاصمة سرايفو وبالقرب من أربع جامعات تضم جميع التخصصات العلمية، حيث تم اختيار المكان بعناية ليوفر أجواء آمنة ومريحة للمذاكرة والتحصيل العلمي، ويستفيد منه الطالبات من الأسر ذات الدخل المحدود القادمات من الأرياف رغبة في مواصلة تعليمهن وتحقيق طموحاتهن بمستقبل أفضل.