قلقيلية: "الثقافة" تواصل حماية الموروث الثقافي ونشره

قلقيلية: "الثقافة" تواصل حماية الموروث الثقافي ونشره
رام الله - دنيا الوطن
استمراراً لفعاليات ونشاطات وزارة الثقافة وعلى مدار العام ، افتتحت مديرية الثقافة في محافظة قلقيلية دورة التطريز للنساء واليافعات في جمعية نور الله الخيرية بحضور مدير مديرية الثقافة أ. أنور ريان ومديرة الجمعية أ. اقبال صالح وأ. مروان حجاوي وأ. نضال حمايل من طاقم المديرية والأخوات المشاركات.

وافتتح الدورة أ. ريان بترحيبه بالمشاركات باسم وزارة الثقافة ومعالي وزير الثقافة د. عاطف أبوسيف ، موضحا برامج وزارة الثقافة المتعددة والتي تتعامل مع جميع فئات الشعب الفلسطيني ، ومبيناً أهمية هذه الدورة – دورة التطريز الشعبي - وبالإشارة إلى الخطر الذي تعرض له فن التطريز الشعبي الفلسطيني، وما زال؛ حيث عمدت الحركة الصهيونية والاحتلال إلى محاولة سرقة التراث وتزوير للرواية  الفلسطينية عن طريق تشويه الأزياء الشعبية الفلسطينية ، والمشاركة في عروض أزياء عالمية، وادعاء أن هذه الأزياء من تراثها؛ وبالرغم من ذلك بقي التراث الفلسطيني صامداً عصيًا على الانكسار والاندثار، بهمة نساء فلسطين وصباياها اللاتي يتعلمن وبجد على هذه المشغولات التراثية الهامة والتي هي تعبير مادي واضح عن حضارة هذه الأرض وشعبها عبر العصور .

كما نوه إلى أهمية الالتزام والانضباط بمجريات الدورة خلال العشر أيام القادمة حتى يتمكن الجميع من اتقان وإنتاج هذه المشغولات على المستوى الفني والشخصي وحتى الاقتصادي .

الجدير بالذكر أن المشاركات خليط من أعمار متعددة تبدأ من سن ثلاث عشرة عاما فأعلى  ،حيث تقوم بالتدريب أ. نادية نزال صاحبة القدرات والإمكانات الهائلة في مجال حفظ التراث الفلسطيني وصيانته .