قطر الخيرية تنظم ملتقى تدريبيا لتطبيق "برنامج التأهب وتعزيز الصمود"

قطر الخيرية تنظم ملتقى تدريبيا لتطبيق "برنامج التأهب وتعزيز الصمود"
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت قطر الخيرية ملتقى تدريبيا  افتراضيا بعنوان "برنامج التأهب وتعزيز الصمود" لمكاتبها الميدانية وممثلياتها  لتعزيز قدرات موظفيها واتباعا لأحدث النظم في  آليات التدخل لمواجهة الكوارث في مجال التأهب والإغاثة .

أهداف الملتقى

 ويهدف الملتقى  لتنوير موظفي المكاتب الميدانية بأحدث الأنظمة واتباع أفضل الوسائل  وتطوير أداء الكوادر البشرية لقطر الخيرية  في مجال إدارة الكوارث والأزمات للمساهمة في الحد منها ، وتقليل آثارها على السكان المتضررين في أرواحهم وممتلكاتهم ومرافقهم الخدمية في المجتمعات التي تعمل فيها قطر الخيرية عبر مكاتبها الميدانية .

 ويستهدف البرنامج مدراء المكاتب ومسؤولي المشاريع والبرامج والمنسقين في المكاتب الميدانية لقطر الخيرية وممثلياتها في 35 دولة بمختلف قارات العالم.

استجابة فاعلة

ورحب السيد أحمد سعد الرميحي مدير إدارة الطوارئ والإغاثة بقطاع العمليات والبرامج الدولية بقطر الخيرية  بالمشاركين في الملتقى،  وأوضح أن الملتقى يهدف لشرح الصورة الكاملة حول عمل قسم التأهب والصمود بقطر الخيرية .

وقال الرميحي: إن استراتيجية قطر الخيرية في إدارتها للطوارئ والإغاثة تقوم على تحقيق الاستجابة الفاعلة  للمجتمعات المعرضة للكوارث ويعتمد تنفيذ الاستراتيجية  على تعاون المكاتب الميدانية  والعاملين فيها .

 وأكد أن قطر الخيرية تولي التدريب المستمر أهمية كبيرة لخلق كوادر فنية وإدارية طبقاً للمعايير العالمية وتطويرالموظفين الدائم داخليا وخارجيا بما يتناسب مع استراتيجية قطر الخيرية، ويتوافق مع المعايير الدولية في المجال الإغاثي والإنساني .

محاور البرنامج التدريبي

 وركز برنامج  الملتقى  على "خطة  التأهب وتعزيز الصمود " حيث استعرض السيد عبد القادر جلال خبير الشؤون  التعليمية بقطر الخيرية خمس محاور أساسية تمثلت في  التأهب  عبر"إنشاء مركز للمعلومات والعمليات ، وتطوير دراسات تاريخ الكوارث في مناطق التدخل التي تعمل بها  "، والإنذار المبكر من خلال (جمع وتحليل المعلومات بشكل منهجي لغرض توقع حدوث الكوارث والأزمات الإنسانية الناشئة أو المتزايدة التدهور، أو المتكررة الحدوث).

كما شملت المحاور تعزيز قدرات موظفي المكاتب الميدانية والجهات الشريكة  من خلال بناء قدرات المجتمعات المحلية على الصمود قبل وبعد وقوع الأزمات والكوارث، إضافة إلى بناء القدرات والتشبيك والمشاركة في نظام المجموعات الخاص بتنسيق العمليات الانسانية لضمان تقديم استجابة انسانية مناسبة وملائمة  ومنسقة بين الجهات الفاعلة ، إلى جانب تكوين وتدريب فريق متخصص للإستجابة العاجلة  وفقا للمعايير الانسانية العالمية مما يعزز سمعة قطر الخيرية لدى المجتمع الدولي والدول المتأثرة بلكوارث والأزمات .