هارون تدعو الى تفعيل المؤسسات الحكومية وفق خطط لمعالجة قضايا المرأة

رام الله - دنيا الوطن
أكدت الاستاذة اميرة هارون وكيل وزارة شؤون المرأة خلال لقاءها بالنائب العام المستشار ضياء المدهون في مكتبه بغزة وبحضور ممثلات المؤسسات النسوية ومدير نيابة خانيونس الجزئية المستشار/ علاء ابو رومية " أن الجريمة عند حدوثها يعلم بها الجميع ولكن نتائجها غير ظاهرة وأن هناك ضرورة لوجود عقوبة في الوقت المناسب".

وأِشارت أن "الجريمة بحاجة الى توثيق كامل للاعتداء على النساء بحديث موضوعي في إطار منهجية توضيحة علاجية، وأيضا بحاجة الى احصائيات شهرية للنساء".

وطالبت هارون، "بتفعيل دليل الاجراءات الذي اعدته الوزارة قبل ثلاث سنوات بمشاركة مؤسسات عديدة في وضعه ، لإيجاد اليات حماية ضد العنف بحق المرأة".

ودعت، " الى تفعيل دور المؤسسات الحكومية وفق خطط استراتيجة وطنية موضوعية تعالج كل القضايا الخاصة بالمراة من خلال تجهيز قاعدية بيناتية ".

ومن جانبها أكد المدهون، " أن رسالة النيابة العامة اقامة العدل ونصرة الضعفاء وارساء قواعد العدالة والحفاظ على حقوق المواطنين".

وأشار، " أن النيابة لاتستطيع القضاء على الجريمة بل مكافحتها بكل الطرق، منوهاً الى نسبة الجريمة في مجتمعنا نسبة قليلة وأن يد القانون تنال كل مجرم حتى في الظروف الاسثنائية ".

وشدد على، "الدور الاعلامي في المجتمع بإظهار حسناته ومعالجته سيئاته وتسليط الضوء على العقوبات وعدم الانجرار وراء الاشاعات".

كما سرد أبو رومية، "حيثيات جريمة قتل الفتاة استبرق بركة على يد زوجها، مؤكداً على أنه منذ اللحظة الأولى للجريمة في عمل مستمر باشراف من النائب العام".

وذكر، بأن القضايا التي تخص النساء يكون لها متابعة مباشرة منذ بداية الحدث، مشيرا الى أن اجراءات تلك القضايا كانت في السابق تاخد خمسة أشهر وأصبحت الان لاتتجاوز الثلاث أيام".

وفي نفس السياق، أكدت ممثلات المؤسسات النسوية على مسألة كل من له دور في ممارسة العنف والجريمة ضد النساء وسرعة اتخاذ اجراءات الاكثر ردعا ووجود الية متكاملة لحماية المرأة".