درب المعرفة بـ"شومان" تكرم الأطفال المشاركين بمسابقة "الحكواتي"

درب المعرفة بـ"شومان" تكرم الأطفال المشاركين بمسابقة "الحكواتي"
رام الله - دنيا الوطن
 استضافت مكتبة درب المعرفة في مؤسسة عبد الحميد شومان، مساء أمس الاحد، الكاتبة عبير الطاهر، في إطار مسابقة الحكواتي التي نفذتها المؤسسة بالتعاون مع دار الياسمين للنشر والتوزيع، وذلك ضمن فعالية تم بثها عبر موقع المؤسسة على الفيسبوك.

وناقشت الطاهر خلال الفعالية قصتها " نص نصيص " مع الأطفال، ثم قامت بتوزيع نسخ منها عليهم تكريما لهم لمشاركتهم في المسابقة.

وكانت مكتبة درب المعرفة نظمت بشهر أيار الماضي، مسابقة حكواتي لقراءة قصة "نص نصيص" للكاتبة الطاهر، بالشراكة مع دار الياسمين للنشر والتوزيع، وقامت بنشر فيديوهات لمجموعة أطفال وهم يقرأون القصة بطريقة الحكواتي.  

وعبير الطاهر، كاتبة أردنية حصلت على شهادة البكالوريوس في التربية والتعليم من الجامعة الأميركية اللبنانية في لبنان، وقد أنشأت دار الياسمين للنشر والتوزيع سنة 2010، وهي متخصصة في كتب الأطفال باللغة العربية من عمر 3 سنوات حتى عمر 14 سنة، واعتُمِدَت بعض كتبها في مناهج مدرسيّة في الخليج العربي. 

وحازت الطاهر على العديد من الجوائز، ففي عام 2010 رشحت لجائزة اتصالات لقصتها "فوق السطح"، وفي عام 2014، فازت بالمركز الأول بجائزة "اتصالات" عن قصة "قط شقي جداً" الذي ترجم إلى عدة لغات.

 يشار الى أن "درب المعرفة" ليست مجرد مكتبة أطفال عادية، بل هي مساحة حرةٌ وحيويةٌ للأطفال على اختلاف أعمارهم وخلفياتهم، يلتقون فيها للبحث والاكتشاف من خلال ممارسة الأنشطة القرائية والإبداعية التفاعلية، والتي تحفزهم على تنمية وصقل قدراتهم.

وتسعى مكتبة درب المعرفة إلى الإسهام في تنشئة جيل واعٍ لذاته ومتمكنٍ من قدراته وذلك من خلال تكريس الكتاب والقراءة عبر رحلة الأطفال واليافعين على دروب معرفتهم ضمن بيئة صديقة وممتعة تشتمل على أنشطة القراءة والأنشطة الفنية والإبداعية، وتكوين أرضية معرفية تساعد الأطفال واليافعين على فهم محيطهم والتطورات الحياتية والتكنولوجية، وعلى تحقيق أعلى استفادة منها وتعزيز ثقة الطفل بنفسه، مع تفتحه على مصادر مختلفة من المعرفة، ومساعدته على اكتساب قدرته الخاصة في مجال تذوق الكتب واختيارها تبعاً لميوله، إضافة إلى تأصيل الثقافة المكتبية وترسيخها في أذهان الأطفال.

والجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات