شاهد: مومياء مصرية غريبة تهجرت قسرا على يد ضابط بريطاني

شاهد: مومياء مصرية غريبة تهجرت قسرا على يد ضابط بريطاني
استطاعت تحفة مصرية نادرة جدا متواجدة في متحف ديربان للعلوم الطبيعية، أن تلفت أنظار ألاف الزوار على مدى سنوات من تواجدها في أروقته، حيث تعتبر من أكثر المقتنيات قيمة في البلاد.

و كشفت مصادر في جنوب أفريقيا عن نية المتحف الأشهر في البلاد، إعادة تحفة أثرية وإنسانية عظيمة إلى مصر، بعد سنوات من "هجرتها القسرية" التي قضتها خارج موطنها الأصلي، وفق (سبوتنيك بالعربي).

و قد جذبت مومياء مصرية قديمة عمرها أكثر من 2 عام آلاف السياح من الصغار والكبار لمشاهدة مومياء فرعونية نادرة وفريدة.

و وفقًا للمعلومات التاريخية، التي نقل عنها المصدر، تم شراء المومياء من قبل متحف ديربان في وقت ما بين عامي 1889 و1910 من ضابط الجيش البريطاني الرائد، ويليام جوزيف مايرز.

وأحضر مايرز المومياء من مصر في "هجرة قسرية" عندما جاء إلى جنوب إفريقيا في نهاية القرن التاسع عشر، بعد أن خدم في مصر لمدة خمس سنوات.

و يُعتقد أن الضابط البريطاني مايرز، كما جاء في التقرير، قد أنشأ "أفضل مجموعة خاصة تعود للقرن التاسع عشر من الآثار المصرية القديمة التي ورثها لمدرسته القديمة، كلية إيتون البريطانية الشهيرة".

و وفقًا للجمعية المصرية في جنوب أفريقيا، والكلام أيضا بحسب المصدر، سرق الضابط البريطاني القطع الأثرية وقام بتهريبها من مصر، و يقال: "إن مومياء متحف ديربان للعلوم الطبيعية هي مومياء قسيس صغير يُدعى بيتن آمون (بتن-إمن ، يُعتقد أنه توفي عن عمر يناهز 60 عامًا".


 



ونوه المصدر إلى أن المومياء من أخميم في صعيد مصر، وتعود إلى أوائل العصر البطلمي، أي 300 قبل الميلاد.

و أشار المصدر إلى أن مصر تسعى لاستعادة القطع الأثرية المسروقة والمنهوبة من أراضيها بطرق غير شرعية، سواء من المتاحف الأوروبية، والتي تتجواجد فيها أغلب المقتنيات المسروقة، أو من أفريقيا، و لكن المتحف في جنوب أفريقيا، والذي يحمل اسم "ديربان" للعلوم الطبيعية، عرض إعادة المومياء تحت رعايته إلى مصر.

و قال إريك أبيلجرين، رئيس قسم العلاقات الدولية والحوكمة في بلدية "إيثيكويني": "إن المدينة ستفتح مفاوضات مع الحكومة المصرية من خلال السفارة في بريتوريا، "لمعرفة ما إذا كان يجب إعادة المومياء الموجودة في متحف ديربان الطبيعي".

واعتبر أبيلجرين، أنه بالإضافة إلى الحفاظ على العلاقات الجيدة مع مصر، والعلاقات بين مدينتي الاسكندرية وديربان، فإن التغييرات الأخيرة في التشريعات المتعلقة بكيفية احتفاظ المتاحف برفات الموتى قد استلزم إعادة النظر في المومياء التي كانت في رعاية المدينة".



التعليقات