اختتام سلسة رحلات تعليمية ضمن رزمة المساءلة المجتمعية لعدد من البلديات في نابلس

اختتام سلسة رحلات تعليمية ضمن رزمة المساءلة المجتمعية لعدد من البلديات في نابلس
رام الله - دنيا الوطن
في اطار مشروع حزمة المساءلة المجتمعية الذي ينفذه صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية من خلال المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية– REFORM وبالتعاون مع بلديات شمال الضفة الغربية نفذت REFORM عدد من الرحلات التعليمية في محافظة نابلس، وركزت الرحلة الأولى على بناء قدرات لجان المساءلة المجتمعية في أدوات ومفاهيم المساءلة، وذلك بهدف خلق بيئة مستجيبة لتعزيز مشاركة لجان المساءلة المجتمعية في صناعة السياسات العامة داخل الهيئات المحلية من خلال استخدام أدوات المساءلة المجتمعية، ورفع مستوى تدفق المعلومات من الهيئات المحلية إلى الأفراد داخل مجتمعاتهم.

فيما ركزت الرحلة الثانية على تطوير اليات الرصد وذلك بهدف تطوير خطط الإفصاح داخل الهيئات المحلية، ودورها في تعزيز شراكة المجتمع المحلي في عملية صنع القرار، ورفع الوعي المجتمعي بمفاهيم وأدوات المساءلة المجتمعية، وبالتالي تزويد الهيئات المحلية بالتغذية الايجابية على مستوى الخدمات والسياسات التي تقدمها، لتطوير عملها.

وأشار منسق المشروع السيد رزق الى أن المساءلة المجتمعية تشكل مدخلاً اساسياً لتحقيق العدالة داخل المجتمع، داعياً أعضاء لجان المساءلة المجتمعية المشاركين في الرحلات التعليمية إلى تكثيف دورهم وطاقاتهم، والعمل بشكل متكامل مع البلديات للوصول إلى نتائج مرموقة وإيجابية. وأضاف عطاونة الى أن دور اللجان لا يجب أن يقتصر على جانب محدد فحسب، بل يجب ان يكون لهم دور فاعل وملحوظ في صنع القرار انسجاماً مع تطلعاتهم للمشاركة المجتمعية بشكل دائم ومستمر .

وبدورها أشارت السيدة هدى بدوي عضو لجنة المساءلة في بلدية عقربا الى أن استيعاب طاقات النشطاء المجتمعين يجب أن يرتكز على حجم تمثيلهم الفعلي في لجان المساءلة المجتمعية لبلدياتهم لضمان تعزيز دورهم الفاعل في عملية البناء، وتوفير مناخ إيجابي نحو المساءلة والمراقبة المجتمعية.

وأضافت السيدة بدوي: "يجب على لجان المساءلة الايمان بدورها وتفاعلها مع محيطها الاجتماعي، مؤكدة على أهمية تبني إستراتيجية لتعزيز مفهوم المساءلة المجتمعية لدى البلديات، من خلال عملية تنفيذ المشاريع، لتصبح أكثر استجابة لاحتياجات مواطنيها، وأن تفسح المجال ليتم مساءلتها من قبل الشباب، بمعنى تعزيز مشاركتهم ووضعهم أمام مسؤولياتهم عند اتخاذ القرار في إعداد المشاريع وتنفيذها".

تأتي هذه الرحلات ضمن مشروع تنمية قدرات البلديات والمجتمعات المحلية في المساءلة الاجتماعية في شمال الضفة الغربية والذي يهدف الى خلق بيئة مستجيبة لتعزيز مشاركة المواطنين في صناعة السياسات العامة وصنع القرار داخل الهيئات المحلية من خلال استخدام ادوات المساءلة المجتمعية، ورفع مستوى تدفق المعلومات من الهيئات المحلية الى الافراد داخل مجتمعاتهم.

كما يهدف المشروع الى تطوير خطط الإفصاح داخل الهيئات المحلية، التي ستساهم بشكل كبير في اشراك المجتمع المحلي في عملية صنع القرار، وتساهم في رفع وعي الناس بمفاهيم وأدوات المساءلة المجتمعية، وبالتالي تزويد الهيئات المحلية بالتغذية الايجابية على مستوى الخدمات والسياسات التي تقدمها، لتطوير عملها عبر المنصة التفاعلية الامنة التي سوف ينشئها المشروع. وأيضا تطوير قدرات لجان المساءلة المجتمعية في تنفيذ حملات التوعية، والمشاركة في إنشاء آليات مساءلة مستدامة وتثبيتها في الأماكن المستهدف ضمن المشروع.