إليكِ كل ما تريدي معرفته عن عضاضة الفواكه لطفلك

إليكِ كل ما تريدي معرفته عن عضاضة الفواكه لطفلك
تمتلك عضاضة الفواكه للأطفال العديد من الفوائد، كونها تساعد الطفل في سن معينة وقبل أن يصبح قادراً على المضغ أن يحصل على القيمة الغذائية لبعض أصناف الطعام الصلب، وليس بالضرورة أن يكون الفواكه.

و لذلك تساعدك طبيبة الأطفال علياء أبوعمرو في التعرف على كل ما يهمك حول عضاضة الفواكه لطفلك ومحاذير استخدامها كالآتي، وفق (سيدتي).

كيف أختار العضاضة المناسبة لطفلي؟

يمكن البدء باستخدام العضاضة بعد سن الستة أشهر أي سن التسنين ودخول الطعام الصلب لتغذية الطفل، و تأكدي أن ثقوبها ضيقة جداً لكي لا تضر الطفل، تأكدي من خامة تصنيعها ولا تشتري أي عضاضة دون أن تسألي الصيدلي عن جودتها، وإذا كان هناك رائحة كريهة تنبعث منها عند فتحها فهذا يعني أن المادة المصنعة منها غير آمنة للطفل.

كيف أتدرج في وضع الفاكهة في العضاضة؟

يفضل أن تبدأي بوضع الفاكهة بالتدريج حسب درجة حلاوتها في العضاضة وتقديمها للطفل، ويمكن أن تبدأي بوضع الفاكهة الحاذقة للطفل، وثم نتدرج بوضع الخضار المسلوقة وليس حسب المتعارف عليه أن العضاضة للفواكه فقط، و ثم نضع الفواكه الشديدة الحلاوة، وثم نضع الفواكه المجففة.

خطوات وضع الفواكه في العضاضة؟

يجب غسل الفواكه بطريقة جيدة جداً لكي تتخلصي من أي عوالق أو بقايا أسمدة ومبيدات فيها، و يجب التخلص من البذور نهائياً لكي لا تنفذ من الثقوب أو تسبب تسديد العضاضة ولا يستفيد مها الطفل، وفي حال تسديد العضاضة فهي سوف تسبب له الألم في الفك ويبتلع كمية من الهواء مما يسبب له المغص.

يمكن وضعها في الثلاجة لكي نقلل من آلام التسنين، ولا تضعي في العضاضة أي نوع من الفواكه في غير موسمها لأن الفواكه في غير موسمها تسبب النزلات المعوية للطفل، ويمكن البدء بوضع التفاح المقشر، ثم الكثرى، ثم الكيوي، ثم الفراولة، والمانجو، والجوافة والمشمش، والعنب، ثم الشمام والبطيخ والخوخ حسب الترتيب.

و يفضل تأخير البطيخ والشمام والخوخ حتى يتم التأكد أنها غير مرشوشة بالمبيدات الحشرية أو مزروعة بواسطة الأسمدة والمعالجات الكيمايئية لانها تضر الطفل، كما يجب التدرج في تقديم الفواكه التي تسبب الحساسية للطفل مثل أن توضع له فيها كمية صغيرة جداً على مدار ثلاثة أيام ومتابعة ما يحدث للطفل من أعراض.

التعليقات