مركز فلسطين: ارتفاع قائمة عمداء الأسرى بسجون الاحتلال إلى 70

رام الله - دنيا الوطن
أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن قائمة عمداء الأسرى وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل في سجون الاحتلال، ارتفعت لتصل الى (70) أسيراً بدخول خمسة أسرى جدد عامهم الـ21 على التوالي في الأسر.

الباحث "رياض الأشقر" مدير المركز أوضح أن الأسرى الخمسة هم الأسيران "علي يوسف صبيح" ، و" زاهر احمد قعدان" من سكان مدينة طولكرم، ومحكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة،  والأسير " أشرف راجح نوفل" من نابلس، ومحكوم بالسجن لمدة 40 عاماً،  والأسيران " رمزي محمد ابو شمه" و" محمود صدقي رضوان" وهما من سكان قلقيلية ومحكومان ايضاً بالسجن المؤبد مدى الحياة.  

وبين الأشقر ان الأسرى  الخمسة كانوا اعتقلوا ما بين العاشر والخامس والعشرين من مايو للعام 2001 ، وهم بذلك انهوا عشرين عاماً داخل سجون الاحتلال بشكل متواصل وانضموا الى قائمة عمداء الاسرى التي ترتفع بشكل مضطرد كون هناك المئات من الاسرى المحكومين بالسجن المؤبد ومعتقلين منذ سنوات طويلة.

وأشار الأشقر أن أن قائمة عمداء الأسرى تضم (13) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عاماً اقدمهم الأسيرين" كريم يونس" وماهر يونس" وهما معتقلان منذ عام 1983، بينما (34) اسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) كان آخرهم الأسير "حسن سلامة" من قطاع غزة وقد انهى قبل أيام عامه الخامس والعشرين على التوالي .

واضاف "الأشقر" أن من بين عمداء الأسرى، (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض اطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 الا ان الاحتلال رفض الافراج عنهم .

وطالب " الأشقر" وسائل الإعلام بتسليط الضوء أكثر على  هذه الشريحة من الأسرى التي افنت عمرها خلف القضبان من اجل حرية شعبها وكرامته، كما طالب الجميع بالعمل الجاد والحقيقي من اجل اطلاق سراح هؤلاء الاسرى القدامى، ويكفيهم ما امضوا في السجون من أعمارهم . 

التعليقات