الحملة الدولية للدفاع عن القدس تفرغ من تشكيل المجلس القانوني الدولي لملاحقة نظام الأبرتهايد

رام الله - دنيا الوطن
فرغت الحملة الدولية للدفاع عن القدس من تشكيل المجلس القانوني الدولي في الحملة بمشاركة 15 محاميا من ذوري الاختصاص في القانون الدولي.

ويشكل المجلس المؤلف من 16 محاميا من دول عربية وأجنبية تحولا في استراتيجية الحملة الدولية بعد النجاح الملحوظ في تشكيل جماعات الضغط حول العالم للاحتجاج ضد صنيع كيان الفصل العنصري الصهيوني في المسجد الأفصى المبارك وكنيسة القيامة والعدوان على مدن قطاع غزة.

وأمام المجلس خمس قضايا مستعجلة لعرضها في محكمة الجنايات الدولية وهي حالات استيلاء على بيوت وممتلكات في خمس مناطق فلسطينية محتلة.

وتتمحور القضايا الجنائية باعتبارها جرائم حرب ضد الإنسانية حول "كرم المفتي" ملك أحفاد الحاج أمين الحسيني مفتي القدس ومقره في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

ومن بين القضايا أحد المنازل الفلسطينية الواقعة في حي القطمون في القدس الغربية المحتلة عام 1948 وتعود ملكيته لعائلة فلسطينية طردت من المنزل موضوع القضية ولجأت إلى بيت لحم.

أما الحالة الثالثة فهي ملكية لعائلة فلسطينية تعيش في منطقة المثلث المحتلة عام 1948 وخضعت لاتفاقية رودس الموقعة بين الأردن وكيان الأبرتهايد عام ..... وانتهكت من الأخير بتشريع قانون في الكنيست وأمر عسكري يحظر على العائلة دخول ممتلكاتها.

ورابع هذه الحالات أحد البيوت الواقع في مدينة اللد المحتلة عام 1948 تجاوزا لقرار التقسيم رقم 181 الصادر عن الأمم المتحدة عام 1947.

وآخر هذه القضايا منزلا في مدينة حيفا المحتلة عام 1948 وتملكها عائلة لجأت إلى القدس الشرقية المحتلة وتلاحقها قوانين كيان الابرتهايد لطردها من بيت تملكه في منطقة الشيخ جراح في القدس المحتلة عام 1967.

ومن شأن هذه القضايا تسليط الضوء على آثار "القوانين" التي تم تشريعها في الكنيست الصهيوني والأوامر العسكرية المرافقة لها لتسهيل عملية الاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين ممن طردوا تحت وطأة إرهاب المنظمات اليهودية الإرهابية خلال الحرب التي انتهت بالنكبة الفلسطينية.

وبالإضافة لتلك التشريعات والأوامر العسكرية المخالقة للقانون الدولي تعتزم مجموعة من المحامين في المجلس القانوني الدولي في الحملة الدولية للدفاع عن القدس مقاضاة القضاة الصهاينة العاملين في تلك المحاكم باعتبارهم أداة إضافية إلى جانب تلك التشريعات والأوامر لتكريس نظام الفصل العنصري في فلسطين المحتلة المتهم بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات ضد الإنسانية من خلالها.