المطران حنا: النكبة الفلسطينية بالنسبة الينا واقع يعيشه الفلسطينيون في كل حين

المطران حنا: النكبة الفلسطينية بالنسبة الينا واقع يعيشه الفلسطينيون في كل حين
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس  اليوم: "إن النكبة الفلسطينية بالنسبة الينا ليست حدثا تاريخيا نستذكره فحسب بل هي واقع نعيشه في كل حين والفلسطينيون اللاجئون المنكوبون ما زالوا في مخيماتهم وفي بلاد الانتشار ينتظرون يوم عودتهم الى الوطن السليب".

و أضاف حنا" نؤكد مجددا على أن حق العودة لا يسقط بالتقادم ومهما تآمروا على الشعب الفلسطيني قضيته العادلة فإنه يحق للفلسطينيين الذين طردوا وهجروا عنوة ان يعودوا الى وطنهم فهذا الوطن هو وطنهم وهذه الأرض هي ارضهم ولا يضيع حق وراءه مطالب".

و وجه التحية لكافة اللاجئين الفلسطينيين الذين يستذكرون نكبتهم ونكبتهم هي نكبتنا جميعا وهي نكبة شعبنا في كافة أماكن تواجده، حيث قال: "نحيي أهلنا في مخيمات اللجوء المتمسكين بانتمائهم لوطنهم والذين يرفعون دوما راية الحرية رغما عن كل النكبات والنكسات والمظالم التي تعرضوا ومازالوا يتعرضون لها".

و تابع" ان النكبة الفلسطينية والمجازر التي ارتكبت بحق شعبنا لا سيما ما يحدث اليوم في فلسطين وفي قطاع غزة بشكل خاص انما تدل وبشكل واضح على ان النكبة ما زالت مستمرة ومتواصلة وشعبنا ما زال يعاني من تبعاتها ونتائجها ولكن وبالرغم من كل ذلك فالفلسطينيون لن يرفعوا راية الاستسلام بل هم متمسكون بثوابتهم وانتماءهم لهذه الارض المقدسة".

و قام حنا بتوجيه تحية الاعتزاز والافتخار من القدس لللاجئين الفلسطينيين في كل مكان، ونقول بأن مدينة القدس تعيش نكبة جديدة ومتجددة فها هو حي الشيخ جراح كما وغيرها من الاحياء المقدسية مهددة بأن يتم تهجير سكانها في مشهد يذكرنا بعام 48 وبكافة المظالم التي تعرض لها شعبنا الفلسطيني.

و أكد حنا على أن رسالة القدس كانت وستبقى رسالة الشموخ والاباء والرباط والتشبث بالأرض والهوية، فالقدس مدينتنا وعاصمتنا وحاضنة مقدساتنا وتاريخنا وتراثنا ونحن نسكن في القدس ولكنها ساكنة فينا كما هي ساكنة في قلب كل فلسطيني وكل عربي حر وكل انسان مؤمن بقيم العدالة والحرية والكرامة الإنسانية في عالمنا.