وفد قضائي يصل لبنان للتحقيق في قضايا فساد تلاحق مالك شركة (ريو-نيسان) الهارب

وفد قضائي يصل لبنان للتحقيق في قضايا فساد تلاحق مالك شركة (ريو-نيسان) الهارب
كارلوس غصن
أعلن وفد قضائي وأمني فرنسي، موعد وصوله إلى بيروت أواخر الأسبوع الجاري، للاستماع إلى الرئيس السابق لتحالف شركة (رينو - نيسان)، كارلوس غصن، في جلسة تعقد في 25 من آيار/ مايو الحالي.

وسيستمع القضاة الفرنسيون إلى غصن بصفة شاهد حول التلوث البيئي الذي سببته الانبعاثات الحرارية من سيارات (رينو)، كما سيستجوب الوفد الفرنسي غصن في 31 آيار/ مايو، كمدعى عليه بقضايا مالية، وفق ما أوردته صحيفة (الشرق نيوز).

وستعقد جلسة الاستجواب في قصر العدل في بيروت، وذلك بحضور المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان، وفريق الدفاع عن غصن المؤلف من محامين فرنسيين ولبنانيين.

وتوقعت وكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق، أن يحضر هذه الجلسات قضاة من نيابة نانتير فرنسا، ومن النيابة المالية الفرنسية، إضافة إلى محققين من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية.

القضايا التي تلاحق غصن:
1- ملفات اختلاس مالي في اليابان، إذ يشتبه القضاء في تحقيقه منفعة شخصية من اتفاقية موقعة بين شركة (رينو) والمؤسسة التي تدير قصر فرساي، وتنظيم حفلين خاصين فيه.
2- قضية تتعلق بمدفوعات تقدر بملايين، تم الإبلاغ بأنها مشبوهة بين شركة (آر إن في بي) الفرع الهولندي لتحالف (رينو) و(نيسان)، وموزع شركة تصنيع السيارات الفرنسية في سلطنة عُمان "سهيل بهوان" للسيارات.

وفي باريس، يدقق قضاة منذ 2019 في الخدمات الاستشارية التي أبرمتها "آر إن في بي" مع وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي.

التعليقات