الإغاثة الزراعية تحذر من انهيار قطاع الإنتاج الحيواني في قطاع غزة

الإغاثة الزراعية تحذر من انهيار قطاع الإنتاج الحيواني في قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن
أكدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) على أن الثروة الحيوانية في قطاع غزة تواجه إشكاليات كبيرة اثر العدوان المستمر على قطاع غزة واغلاق معبر كرم أبو سالم ومنع ادخال الأعلاف وهو الأمر الذي يهدد استمرار العمل في هذا القطاع الذي يعمل به.

وكنتيجة لحصار قطاع غزة المستمر منذ سنوات يتم إدخال الأعلاف اللازمة لتشغيل قطاع الثروة الحيوانية بشكل يومي من خلال المعابر التي تتحكم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وعليه فإن قطاع غزة لا يتوفر فيه مخزون استراتيجي من الاعلاف، حيث يمثل الاحتياج الشهري من الأعلاف لقطاع غزة 18 ألف طن.

و يعاني قطاع غزة من مجموعة من الإشكاليات التي من شأنها مفاقمة معاناة مربي الثروة الحيوانية منها منع الاحتلال لدخول كميات كبيرة وكافية من الأعلاف، ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير وصعوبة انتاج وتصنيع هذه الاعلاف محليا في قطاع غزة بسبب منع الاحتلال دخول المعدات اللازمة لهذه الصناعة بالإضافة لندرة المواد الأولية اللازمة لتصنيعها.

وترى أن الاحتلال هو المعيق الرئيسي للنهوض بالقطاع الزراعي في قطاع غزة بشكل عام وبقطاع تربية الثروة الحيوانية بشكل خاص، وذلك من خلال سيطرتها على المعابر وما يتبعه من إجراءات عقابية يعيشها المواطن الفلسطيني، كما أن تعمد استهداف الأراضي الزراعية ومزارع الثروة الحيوانية عسكريا من شأنه تدمير هذا القطاع و دفع المزارعين للعزوف عن الاستثمار فيه.

و دعت الإغاثة الزراعية المنظمات الدولية و المؤسسات الحقوقية للضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار الخانق عن قطاع غزة و السماح بإدخال مختلف المواد الغذائية و الزراعية و الصناعية اللازمة للمواطنين في مختلف القطاعات، بالإضافة لوقف الاعتداءات الوحشية المتكررة ووقف استهداف المنشآت و الأراضي الزراعية.

ويشار الى أن القطاع الزراعي في قطاع غزة يعاني الأمرين من ممارسات الاحتلال ، حيث يعاني 22 ألف مزارع في قطاع غزة من نقص حاد في الأعلاف و الأسمدة و المواد الأولية ، بالإضافة للقيود الكبيرة المفروضة على تصدير منتجات قطاع غزة للأسواق الضفة الغربية و الأسواق العربية الأخرى ، بالإضافة لتعريض حياة المزارعين للخطر من خلال استهدافهم بشكل مباشر خصوصا في المناطق الحدودية الشرقية لقطاع غزة و المعروفة إعلاميا بمنطقة السياج العازل.