عاجل

  • جميع منافسي المرشح للرئاسة الإيرانية إبراهيم رئيسي يهنئونه بالفوز في الانتخابات

  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي يهنئ رئيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية

  • المرشحان للرئاسة الإيرانية عبد الناصر همتي ومحسن رضائي يهنئان إبراهيم رئيسي بالفوز في الانتخابات

بلدية غزة توضح سبب إغلاق مكب النفايات بجحر الديك

بلدية غزة توضح سبب إغلاق مكب النفايات بجحر الديك
مكب نفايات جحر الديك
رام الله - دنيا الوطن
قالت بلدية غزة أنها تنظر بعين الخطورة لإغلاق مكب النفايات الرئيس، شرقي مدينة غزة نتيجة استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية لطواقم البلدية العاملة في مكب النفايات،  صباح السبت الموافق 15أيار/مايو2021، بالرصاص الحي والقذائف المدفعية.

وأكدت البلدية أن الاستهداف أدى لإصابة العاملين، واشتعال النيران في المكب مما ينذر بأزمة صحية وبيئية كبيرة نتيجة تراكم وتكدس النفايات الصلبة في محطة الترحيل المؤقتة (اليرموك)، وسط مدينة غزة، وانبعات الأدخنة السامة من مكب النفايات.

وأوضحت البلدية أنها على تواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنسيق إخراج الآلية المحاصرة التي كان يعمل عليها الموظف المصاب وهي من نوع (D9)، وتوفير الحماية للعاملين في المكب، إلا أن الاحتلال رفض عودة العاملين للمكب أو الآلية المحاصرة هناك، الأمر الذي يهدد بتفاقم الأوضاع الإنسانية المتأزمة أصلاً وانتشار الدخان في سماء المدينة.

وذكرت البلدية أن مكب النفايات الرئيسي يستقبل يومياً نحو 1000طن من النفايات الصلبة، مشددة أنها الآن تضطر لترحيلها لمحطة تجميع اليرموك وسط المدينة غير المخصصة لإبقاء النفايات بداخلها لفترات طويلة.

وشددت على أنها تجدد دعوتها للمجتمع الدولي والمؤسسات المحلية والدولية لتحمل مسؤوليتها والتدخل لحماية طواقم البلدية العاملة ميدانياً ولا
سيما في مكب جحر الديك شرق مدينة غزة، تجنبًا لحدوث أي مكرهة صحية وبيئية في المدينة في ظل تفشي جائحة (كورونا).