تعرف على عدد قطع الكعك المسموح بها بعد الصيام .. وفق خبراء التغذية

تعرف على عدد قطع الكعك المسموح بها بعد الصيام .. وفق خبراء التغذية
صورة توضيحية
 حلوى العيد والكعك، الفرصة التي ينتظرها عدد كبير من الصائمين بعد انقضاء شهر رمضان، ولا يستطيعون منع أنفسهم من تذوقها، رغم علمهم بأضرار الإكثار منها على الصحة وما تسببه من زيادة الوزن.

فتحدث الدكتور حسين منصور، استشاري التغذية والسمنة، عن المشكلات الصحية والشكلية من زيادة الوزن نتيجة تناول حلوى العيد، فوضع وصفة وبعض النصائح التي يمكن اتباعها لتساهم في تقليل نسب الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الحلويات، وفق ما نشرته صحيفة (سكاي نيوز).

ونصح الخبير في شؤون الصحة، باختيار قطعة واحدة من كل نوع في اليوم لأنها تكفي للاحتفال بالعيد، لا سيما أن قطعة الكعك الواحدة تعادل 400 سعر حرارية.

 ويوصي منصور من يتناول تناول الكعك أو حلوى البتيفور بالسير لمدة ساعتين لحرق السعرات الحرارية الموجودة بها، مع ممارسة التمارين الرياضية في الجيم لمدة ساعتين إذا أمكن.

وأضاف منصور بأنه يمكن ممارسة صعود السلم ونزوله 4 مرات، تقلل من تأثير الوجبة المرتفعة في السكر على غلوكوز الدم بنسبة 15%.

وتابع:" إن تناول المشروبات الحمضية مثل البرتقال والليمون من شأنه أن يقلل من امتصاص الجسم للدهون، كما يمكن تناول المشروبات الحارقة للدهون كالقرفة والزنجبيل لتقليل نسبة الكوليسترول وحرق السعرات الحرارية".

وأوضح:"  يمكن تناول الشاي الأخضر بالليمون بعد تناول الكعك والبسكويت مباشرة فهو يعمل على زيادة حرق الدهون، كما أن مشروب الحلبة يساعد على الهضم وخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، ومشروب الكركدية أيضا".

وتحدثت خبيرة التغذية شيري أنسي، عن مخاطر تناول الكعك، لافتة إلى أنه لا يفضل تناول الكعك أو البتيفور بعد تناول وجبة كبيرة حتى لا نضاعف السعرات الحرارية والدهون التي تدخل الجسم.

وأضافت أنسي:" لابد من إعطاء الجسم مهلة بعد تناول الحلويات من أجل تناول وجبة أخرى متكاملة سواء كانت وجبة الغداء أو الفطار، مشيرة إلى أن متوسط عدد الكعكات التي يجب تناولها على مدار اليوم هو 3 كعكات".

ونصحت أنسي، بتناول بعض الخضار والفاكهة قبل حلويات العيد حيث تعتبر خيارًا مثاليًا لأنها غنية بالألياف والإنزيمات التي تساعد جسمك على هضم أي شيء، ويفضل اختيار الفاكهة والخضراوات المكونة من الألياف كالبرتقال والجزر للمساعدة في الهضم، ولتقليل امتصاص الدهون.

وشددت أنسي على ضرورة تناول وجبة خفيفة صحية من وقت لأخر وبالتحديد كل 4 إلى 5 ساعات، كما أن مشروب الحلبة يساعد على الهضم وخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، ومشروب الكركدية أيضا.

التعليقات