مضاعفات مدى الحياة لما بعد التعافي من (كورونا)

مضاعفات مدى الحياة لما بعد التعافي من (كورونا)
صورة توضيحية
يعاني معظم الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس (كورونا)، من  استئناف حياتهم بصحة جيدة بعد التعافي، حيث يترك فيروس (كوفيد_19) مضاعفات طويلة الأمد على الأشخاص.

وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين قد يصابون بفيروس كورونا البسيط، أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض المضاعفات الواضحة، والتي قد تختلف عن الضرر الناجم عن أعراض كورونا المستمرة طويلة الأمد، وفق ترجمة صحيفة( اليوم السابع).

ومن أبرز المضاعفات التي ظهرت على حالات أصيبت بفيروس (كورونا) وتعافت من بعد انقضاء فترة الحضانة للفيروس:

-  النوبات القلبية وفشل القلب لدى المرضى الذين تعافوا من (كورونا).
- الإصابة بمرض السكرى.
- تلف الكلى.

كيف يمكن لفيروس كورونا أن يؤثر على صحتك على المدى الطويل؟

أفادت الكثير من الدراسات التي أجريت على المرضى المتعافين، والتى ألمحت إلى أنه قد تكون هناك عواقب وخيمة على صحة القلب، والصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من عدوى (كورونا) الشديدة.

كيف تختلف حدة هذه المضاعفات بين المتعافيين؟

تتصف الفترة ما بعد (كوفيد) بأنها متلازمة يستمر فيها مريض (كورونا) بالشعور بأعراض المرض بعد 4 أسابيع من الاختبار السلبي.

وتشير النتائج إلى أن 1 من كل 4 مرضى مصابون بفيروس (كورونا) تستمر معهم الأعراض لفترات طويلة، مثل السعال المستمر، والضعف المزمن، والصداع، وألم عضلى، وضباب الدماغ يمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر بعد الشفاء، وتتطلب التقييم.

ومع ذلك، وبغض النظر عن خطر الإصابة بفيروس (كورونا) طويل الأمد، فقد لاحظ الأطباء أن المضاعفات طويلة المدى، بالنسبة لبعض المرضى، قد تكون مرتبطة بالأداء الحيوى، ويمكن أن يكون نتيجة التهاب من الفيروس، أو الأمراض المزمنة التى يمكن أن تظهر.

وعلى الرغم من أنها لا تزال عدوى فى الجهاز التنفسى إلا أن الطبيعة المترابطة يمكن أن تؤثر على صحة الشخص وعملية حرق الدهون والجهاز العصبي.

وأوضحت الدراسات أن المضاعفات المدرجة هي أكثر المضاعفات شيوعًا التي لوحظت في فترة التعافي بعد كورونا، والعلامات والأعراض التي يجب الانتباه إليها:

- مرض السكرى
يعتبر مرض السكرى اعتلال مشترك لمرضى كورونا ومع ذلك بالنسبة لبعض المرضى، يمكن أن يؤدى فيروس كورونا إلى تشخيص مرض السكري.

ويُعتقد أن الفيروس يمكن أن يتسلل إلى الأعضاء الحيوية مثل البنكرياس ويعطل تنظيم الأنسولين، ويمكن لأولئك الذين يعانون بالفعل من مرض السكري أن يسجلوا تذبذب في مستويات السكر في الدم.

ونظرًا لأن فيروس (كورونا) يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 1 والنوع 2 ، يجب على المرضى البحث عن علامات مثل:
- العطش الشديد والشعور بالجوع في كثير من الأحيان
- رؤية ضبابية
- بطء الشفاء ، البشرة الحساسة
- تعب وإرهاق
لذا لا ينبغي تجاهل التنميل والوخز فى اليدين والقدمين أيضًا قم بإجراء اختبارات الجلوكوز والسكر بشكل متكرر لتقييم الصحة.
- التهاب عضلة القلب واضطراب القلب
كانت هناك تقارير متزايدة عن كورونا الشديدة التى تسبب جلطات دموية ونوبات قلبية فى حالات ما بعد كورونا.

ويمكن أن يؤثر (كوفيد 19 )أيضًا على قلب الفئات العمرية الأكثر صحة، ما يجعل العديد منهم يعانون من أعراض مثل ضيق التنفس وألم الصدر والإرهاق.

وأكد أطباء رعاية القلب أيضًا أن عدم انتظام ضربات القلب والتهاب عضلة القلب ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى يمكن أن تحدث أيضًا.

ويعتقد بعض الأطباء أن العلامات المبكرة للالتهاب يمكن أن تظهر فى وقت مبكر من اليوم الخامس، ويجب أن تتطلب فحوصات بصرف النظر عن هذا، تشمل العلامات التحذيرية لتدهور صحة القلب ما يلي:
- عدم الراحة في الصدر
- ألم أو ضغط في الذراع
- التعرق
- ضيق في التنفس
- ضغط الدم غير المنضبط أو غير المستقر
- عدم انتظام ضربات القلب

الاضطرابات النفسية
لاحظت التقييمات السريرية التى تمت فى إيطاليا وإسبانيا، اعتبارًا من عام 2020 أن ما يقرب من نصف مرضى كورونا المتعافين يحتاجون إلى فحوصات ما بعد العملية والمساعدة في الاضطرابات العصبية والنفسية، وقد لوحظ أن النساء على وجه الخصوص معرضات لخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية.

أمراض الكلى
شوهد بعض الأشخاص الذين يعانون من أشكال حادة من فيروس كورونا تظهر عليهم علامات تلف الكلى ، حتى بدون مشاكل أساسية

ومع ذلك، نظرًا لأن تلف الكلى يمكن أن يكون شديدًا ويتطلب رعاية، يمكن أن تساعد العلامات المبكرة في التشخيص والمساعدة، فيما يلي بعض علامات تدهور صحة الكلى التي يجب توخي الحذر منها:
- تورم الكاحل والقدمين
- كثرة التبول
- تغير في لون أو ملمس البول
- فقدان الوزن المفرط
- ضعف الهضم وفقدان الشهية
- ارتفاع مستويات السكر في الدم وضغط الدم

التعليقات