ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على البازلاء والجزر ؟

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على البازلاء والجزر ؟
تمتلك البازلاء والجزر عنصار غذائية قوية، تمد الجسم بالبروتينات نظرًا لفوائدهم العديدة التي يجهلها الكثير من الناس، فهما يشكلان طبقا ملونا شهيا غنيا بالمغذيات، يضافان للأرز والمعكرونة، كما يدخلان في تحضير السلطة، فماذا يحدث لجسم الصائم عند تناول البازلاء والجزر ؟.

تعرف على المحتويات الغذائية في البازلاء والجزر، وفق (الجزيرة نت).

كوب من البازلاء (145 غراما):

السعرات الحرارية: 117 سعرا
البروتين: 8 غرامات
الكربوهيدرات: 21 غراما
الألياف الغذائية: 8 غرامات

كوب من الجزر المقطع (128 غراما):

السعرات الحرارية: 52 سعرا
البروتين: غرام واحد
الكربوهيدرات: 12 غراما
الألياف الغذائية: 3.6 غرامات

ماذا يحدث لجسم الصائم عند تناول البازلاء والجزر ؟

البازلاء والجزر غذاء رائع للصائم، فهو يعطي جسمه الألياف الغذائية والبروتين، مما يساعد على شعوره بالشبع، و البازلاء الخضراء هي جزء من عائلة البقوليات، التي تضم العدس والحمص والفول والفاصولياء.

و تتوفر عدة أنواع مختلفة من البازلاء، مثل البازلاء الصفراء والبازلاء العيون السوداء (black-eyed peas) والبازلاء الأرجوانية، ومع ذلك فإن البازلاء الخضراء هي الأكثر استهلاكا.

و البروتين من البازلاء تحتاجه عضلاتك للبناء، وكذلك خلايا جسمك، أما الألياف الغذائية من البازلاء والجزر فتحافظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تعزيز عملية نقل الفضلات عبر الأمعاء وتحسين كتلة البراز، مما يساعد على الوقاية من الإمساك، والإمساك مشكلة يواجهها الكثير من الصائمين في رمضان.

و أيضا الألياف الغذائية تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتبطئ ارتفاع السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الطعام أثناء الهضم.

و للحصول على أفضل فوائد البازلاء والجزر ننصحك بتناولها مسلوقة، وأيضا في أطباق الأرز التي تضاف إليها ينصح بسلقها لا قليها، حيث إن قلي البازلاء والجزر يجعلها تمتص الزيت وتزيد محتواها من الدهون والسعرات الحرارية.

التعليقات