السعودية تعلن عزمها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

السعودية تعلن عزمها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، عزمها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد السعودي لكرة القدم نحو تسخير كافة الإمكانات والطاقات لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة لإسعاد محبي كرة القدم في هذا الحدث العالمي.

ويأتي هذا الإعلان لنية الترشح لاستضافة البطولة الأهم في عالم كرة القدم، بعد ست مشاركات سابقة للمنتخب السعودي، كان آخرها في عام 2022.

وأكد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، أن رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2034 تعد "انعكاسًا لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزًا قياديًا وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم".

وأوضح بن سلمان نية الاستضافة تأتي "تأكيدًا على الجهود الواضحة والكبيرة التي تقوم بها المملكة في نشر رسائل السلام والمحبة في العالم، والتي تعد الرياضة أحد أهم وأبرز أوجهها، كونها وسيلة مهمّة لالتقاء الشعوب بمختلف أعراقهم وتعدد ثقافاتهم، وهو ما دأبت المملكة على تحقيقه في مختلف المجالات، ومنها المجال الرياضي"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكانت الرياض قد نجحت باستضافة أكثر من 50 حدث رياضي دولي منذ عام 2018 في مختلف الرياضات مثل كرة القدم ورياضة المحركات والجولف والرياضات الالكترونية والتنس والفروسية وغيرها، كرّست من خلالها مكانتها كأحد أبرز الوجهات الرياضية العالمية.

ويأتي إعلان الرياض نيتها لاستضافة كأس العالم 2034، عقب إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، عن إقامة كأس العالم 2030، رسمياً، في المغرب والبرتغال وإسبانيا.

وكان الملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة البطولة التي نظمت لأول مرة عام 1930 في أوروغواي، ونجح حينها أصحاب الأرض في حصد اللقب.

بدوره، ذكر رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، كونميبول، أن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي سيلعبون مبارياتهم الافتتاحية في بلادهم، احتفالاً بمرور 100 عام على انطلاق أول بطولة للمونديال.

التعليقات